انكماش وتراجع "غير مسبوق" على الاقتصاد العالمي

الاقتصاد العالمي وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت عدد من الدول حول العالم، عن انكماش وتراجع "غير مسبوق" في الاقتصاد لديها، جراء جائحة كورونا المستجد وما رافقها من إجراءات عزل وغيرها، والتي أثرت سلبا على اقتصاد تلك الدول.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تراجع إجمالي الناتج الداخلي بنسبة 9.5% في الفصل الثاني من العام الجاري، فيما تراجعت بنسبة 1.3% في الفصل الأول من 2020.

ووفقا للأرقام التي نشرتها منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، فإن تغيرات بوتيرة سنوية، بلغت في الفصل الثاني بنسبة سالب 32.9%.

أما ثاني اقتصاد في العالم، الصين، فقد تمكنت من احتواء الوباء، الأمر الذي ساهم في ارتفاع ناتجها الداخلي بنسبة 11.5% في الفصل الثاني من العام الجاري، بعدما انخفض بنسبة 10% في الفصل الأول.

ورغم ذلك، إلا أن معدل النمو في الصين يبقى منخفضا بشكل كبير، مقارنة مع ما حققته البلاد في العقود الماضية.

من جهتها، سجلت اليابان التي تعتبر ثالث أكبر اقتصاد في العالم، تراجعا كبيرا لاجمالي اناتجها الداخلي خلال الفصل الثاني من العام بنسبة 7.8%، مقارنة مع ما كان عليه في الأشهر الأولى من العام الجاري.

وأوضحت أن هذا هو التراجع الأكبر في البلاد منذ بدء تسجيل البيانات المقارنة في عام 1980، فيما تراجع إجمالي ناتجه الداخلي حينها بنسبة 0.6%.

أما في الاتحاد الأوروبي، فقد شهد إجمالي الناتج الداخلي تراجعا كبيرا بنسبة 12.1% في الربيع مقابل 3.6% في الفصل السابق، فيما أعلنت ألمانيا، عن تسجيل تراجع بنسبة 10.1% في الفصل الثاني من العام لإجمالي ناتجها الداخلي.

بدورها، شهدت فرنسا انخفاضا كبيرا في اجمالي الناتج الداخلي نسبته 13.8% في الربيع، مقابل 5.9% بين يناير/كانون الثاني ومارس/آذار.

وفي ذات السياق، سجلت دولة إيطاليا ركودا وتراجعا في إجمالي ناتجها الداخلي بنسبة 5.4% في الفصل الأول، ثم 12.4% في الفصل الثاني، فيما تراجع الاقتصاد الإسباني أيضا بنسبة 18.5% في الفصل الثاني، مقابل 5.2% في الفصل الأول.

أما بريطانيا، التي تضررت بشكل كبير من جائحة كورونا، فقد تراجع إجمالي ناتجها الداخلي بنسبة 20.4% في الفصل الثاني، و2.2% في الأول.

الجزيرة مباشر