أردوغان يعلن اكتشاف كنز ثمين لتركيا

تركيا واردوغان والغاز

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، عن طبيعة المفاجأة التي وعد بكشفها للشعب التركي قبل يومين، والمتمثل في اكتشاف أكبر مخزون للغاز الطبيعي في تاريخ تركيا في البحر الأسود.

وأكد أردوغان، في كلمة له عقب صلاة الجمعة، أن سفينة فاتح اكتشفت مخزون غاز يقدر بـ320 مليار متر مكعب في البحر الأسود، بعد أعمال تنقيب استمرت منذ سنوات.

وأوضح أردوغان أن تسعة عمليات حفر قامت بها تركيا في المياه العميقة في البحرين المتوسط والأسود عبر سفينتي "الفاتح" و"ياووز"، معربا عن أمله في وجود المزيد من الأنباء السارة المماثلة في البحر المتوسط.

وأكد الرئيس التركي على أهمية قطاع الطاقة لتأسيس الاستقلال الوطني، واحداث التنمية في البلاد، مبينا أنه تم تنفيذ عملية التنقيب بإمكانات وطنية دون أي تبعية خارجية.

وأشار أردوغان إلى أنهم بذلك انتقلوا إلى مصاف أبرز الدول في العالم من خلال سفينة الفاتح، موضحا أنهم يهدفون إلى إيصال الغاز التركي المكتشف إلى المواطنين بحلول عام 2023".

وشدد أردوغان على أنهم مصممون على حل مسألة الطاقة في تركيا بشكل جذري، إلى أن يصلوا ليكونوا دولة مصدرة للطاقة.

وكان الرئيس التركي، قد أعلن أول أمس الأربعاء، عن "أنباء طيبة"، سيكشفها اليوم الجمعة، لبداية عصر جديد في تركيا.

وتعمل سفينة التنقيب التركية فاتح منذ أواخر يوليو/ تموز في منطقة الاستكشاف "تونة-1"، التي تبعد نحو 100 ميل بحري إلى الشمال من الساحل التركي على غرب البحر الأسود.

سبوتنيك