الإمارات ترتب لقاء بين حميدتي ورئيس "الموساد"

الامارات والسودان والموساد

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشفت مصادر سياسية عربية رفيعة المستوى، عن ترتيب دولة الإمارات لقاء غير معلن بين نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو "حمديتي" ورئيس "الموساد" الاسرائيلي يوسي كوهين.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن تلك المصادر تأكيدها أن مسؤولين إماراتيين رفيعي المستوى، شاركوا في هذا اللقاء، من بينهم مستشار الأمن القومي الإماراتي طحنون بن زايد.

ولم تخف المصادر وجود إقبال كبير من قبل "عسكر السودان" على تطوير مستوى العلاقات مع إسرائيل، مشيرة إلى أن الدور الإماراتي يعمل على تسريع وتيرة هذا التوجه.

من جانبه، نفى مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عقد أي اجتماع بين حميدتي وكوهين.

وأكد المجلس على لسان المتحدث باسمه، محمد الفكي سليمان، أنه لم يتم نقاش شيئاً من هذا القبيل طوال الفترة الماضية.

ونقلت "العربي الجديد" عن سليمان، تشديده على وجود اتفاق بين مجلس السيادة ومجلس الوزراء وقوى "إعلان الحرية والتغيير"، بإحالة الملف برمته للجهاز التنفيذي، ممثلاً في مجلس الوزراء، للنظر والتقرير فيه، باعتبار أن إدارة ملف العلاقات الخارجية شأن تنفيذي وليس سياديا.

وسادت حالة من الجدل والارتباك داخل الأوساط السياسية السودانية، في أعقاب تصريحات المتحدث باسم الخارجية، حيدر بدوي صادق، بشأن تطلع بلاده إلى إبرام اتفاق سلام مع إسرائيل.

وأضاف الناطق السابق باسم الخارجية السودانية أنه "لا يوجد سبب لاستمرار العداء بين إسرائيل والسودان، وأن الدولتين سوف تجنيان فوائد الاتفاق بينهما".

وسارع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الترحيب بما أعلنه صادق، مصوراً إياه على أنه "موقف وزارة الخارجية".

والاسبوع الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق رسمي إلى تطبيع العلاقات بينهما، لتكون الامارات بذلك أول دولة خليجية تطبع علاقاتها مع إسرائيل، في مخالفة واضحة لمبادرة السلام العربية.

ولقي الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس وفتح والجهاد الإسلامي.

واعتبرت القيادة الفلسطينية، في بيان لها، القرار الاماراتي خيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية.

يذكر أن العديد من المراقبين والمتابعين للتطورات الأخيرة، قد رجحوا أن تسير دول عربية أخرى في نفس الطريق، الذي انتهجته الإمارات.

وكانت مصادر قد ذكرت لوسائل الاعلام المختلفة، أن البحرين وسلطة عمان ستكونان الدولتين التاليتين في إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

العربي الجديد