مسؤول امريكي سابق : لا وقف للضم وبسط السيادة الاسرائيلية على الضفة

غرينبلات والضم الاسرائيلي

رام الله الاخباري:

أكد المبعوث الأميركي للسلام الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، أن تنفيذ خطة الضم ما زال قائما، وأن ما تم الاتفاق عليه خلال اتفاق التطبيع بين الإمارات ودولة الاحتلال هو تأجيل الخطة فقط.

وقال غرينبلات: إن "المصطلح الذي استخدمته الأطراف الثلاثة في الاتفاق مع الإمارات، هو تأجيل الضم وليس إلغاءه، وإن موضوع الضم ما زال قائماً ولم يتم إسقاطه من جدول الأعمال، وأنا شخصياً ما زلت أؤيد تطبيقه"، بحسب ما صرح لإذاعة جيش الاحتلال.

وأكد وزير إسرائيلي، قبل أيام أن دولة الاحتلال ستطبق خطة الضم في المستقبل في تأكيد على نفي مزاعم أن اتفاق التطبيع الإماراتي مع الاحتلال جاء نتيجة توافق على إلغاء خطة الضم.

وقال وزير الطاقة في الحكومة الإسرائيلية يوفال شتاينتس، إن "مخطط الضم في الضفة الغربية المحتلة، سيتم تنفيذه في المستقبل، وإنه ربما سيحدث تأخير لشهور".

وأضاف بحسب ما صرح لصحيفة "يديعوت احرنوت" العبرية، أنه "ربما سيحدث المخطط تدريجيا، لكني على قناعة بأنه سيتم تنفيذه".

و كشف رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن بعض تفاصيل الاتفاق مع دولة الإمارات برعاية أمريكية، لتطبيع العلاقات بين الطرفين، مشدداً على أن الاتفاق لا يتضمن أي خطوات بالانسحاب من أي أراضٍ لصالح الفلسطينيين.

وقال نتنياهو في بيان له: إن "اتفاق التطبيع مع الإمارات لا يفرض على إسرائيل الانسحاب من أي أراض، كما أنه سيفتح الباب أمام تعاون علني كامل بين البلدين في مختلف المجالات".

وأكد نتنياهو في تصريحات سابقة له، أنه لم يجر هناك أي تغيير على قضية ضم أراض فلسطينية في الضفة الغربية، إنما سيتم بتنسيق كامل مع الإدارة الأمريكية، وأنه سيسعى لتحقيقه طال الزمان أم قصر.