وزير الاقتصاد: عدد العمال عاد للوضع الطبيعي مع تحرك عجلة الحياة

الاقتصاد الفلسطيني

رام الله الاخباري:

أكد وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، عودة العمال للوضع الطبيعي ما قبل أزمة فيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أن عجلة الحياة الاقتصادية بدأت في الدوران مجدداً بعد أن عادت غالبية المنشآت للعمل.

وقال العسيلي: إن "قرارات الحكومة الأخيرة، التي فتحت الاقتصاد، وأعطت مجالاً لكل المنشآت للعمل، كان لها تأثير إيجابي كبير، وإن عدد العمال عاد للوضع الطبيعي".

وأضاف: "بعدما كانت المؤسسات تعمل بنصف طاقمها، وكانت 100 ألف مؤسسة عاطلة عن العمل، عادت الآن مع إعادة عجلة الحياة للاقتصاد، وإعادة كل المنشآت للعمل".

وتابع: "لا توجد إلا صالات الأفراح، وبعض المهن التي تشكل فقط 2-3% من الاقتصاد الفلسطيني معطلة، مع العلم أن لديها تأثيرها في حجم السيولة، ونحن في وضع أفضل بكثير".

وأشار إلى أن قطاع السياحة سيتأثر كثيراً وستطول فترة تعافيه، بسبب تعطل شركات الطيران في العديد من دول العالم، بحسب ما صرح لإذاعة "صوت فلسطين".

وفي سياق منفصل، قال العسيلي: إن "هناك منحة من الاتحاد الأوروبي للمناطق الصناعية، بمقدار تسعة ملايين يورو، وسيتم منحها للمرافق الصناعية، ونحن في حوار مع الاتحاد الأوروبي لتحديد من يستفيد من هذه المنحة".

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، قد أكد الإثنين، أن الاقتصاد الفلسطيني بدأ التعافي من آثار جائحة فيروس كورونا المستجد، معلنا عن حزمة من الإجراءات والمساعدات لعدد من الفئات.

وقال اشتية: "يسعدني إبلاغكم أن بوادر تعافي اقتصادنا قد بدأت، سواء كان في وتيرة دوران العجلة الاقتصادية أو حجم القروض الممنوحة والمهم بداية تعافي قطاعات اقتصادية هامة مثل الزراعة والبناء".

وأضاف: أن "اقتصادنا صغير الحجم وسوف يتعافى بشكل أسرع، واستقبلت وفداً يمثل مفاصل القطاع الخاص الفلسطيني، والحكومة ستركز جهدها على الشأن الاقتصادي خاصة بالقضايا المتعلقة بخلق فرص عمل وإعادة إطلاق مشاريع البينة التحتية وإنعاش قطاعات محددة".