كوشنير : انا لا افهم تصرفات القيادة الفلسطينية

كوشنير والقيادة الفلسطينية

رام الله الاخباري:

رجح كبير مستشاري البيت الأبيض وصهر الرئيس الأمريكي جاريد كوشنير، عودة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في الوقت القريب المقبل، وذلك عقب تعليق الضم الإسرائيلي في الضفة الغربية عقب تطبيع العلاقات بين الامارات وإسرائيل.

وقال كوشنر في حديث مع الصحافيين: "كانت القيادة الفلسطينية تريد إزالة قضية الضم من جدول الأعمال حتى يتمكنوا من العودة إلى المفاوضات، وها هي خارج الطاولة الآن".

وزعم كوشنير أن مصداقية القيادة الفلسطينية وصلت إلى أدنى مستوياتها مؤخرا، في ظل حالة الإحباط الفلسطيني من حلفائهم في المنطقة، مبينا أنه لا يفهم تصرفات القيادة الفلسطينية حول العمل على تحسين أوضاع الشعب الفلسطيني.

ودعا كوشنر إسرائيل إلى الاهتمام والتركيز على تحسين علاقاتها مع العالم العربي خلال الفترة الحالية وليس الضم، مؤكدا أن إسرائيل تسيطر فعليا على الأرض في كل الأحوال.

وشدد كوشنير على أن الإدارة الأمريكية لا تعتزم منح نتنياهو الضوء الأخضر لتنفيذ خطة الضم قريبا، مبينا أن نتنياهو في المقابل أعطى ضمانات بعدم القياد بأي خطوات ضم في الضفة الغربية دون موافقة البيت الأبيض.

والخميس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق رسمي إلى تطبيع العلاقات بينهما، لتكون الامارات بذلك أول دولة خليجية تطبع علاقاتها مع إسرائيل، في مخالفة واضحة لمبادرة السلام العربية.

وبعدها أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن حكومته متمسكة بمخطط الضم، رغم أن بيانا مشتركا صدر عن الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات، أشار إلى أن تل أبيب "ستتوقف عن خطة ضم أراض فلسطينية".

ولقي الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس وفتح والجهاد الإسلامي.