أسعار الذهب تقفز من جديد بعد تراجع الدولار

image

رام الله الاخباري:

عاودت أسعار الذهب الصعود مجدداً يوم الخميس، بعد تراجع أسعار الدولار الأمريكي، فيما كانت أسعار المعدن النفيس قد تراجعت من مستوى قياسي وصلت له بعد أن حقق الدولار مكاسب طفيفة خلال الأيام الماضية.

وجاء تراجع الدولار بعد أن أظهرت الإحصائيات تعافيا بطيئا لسوق العمل الأمريكية، ما عزز صعود أسعار الذهب بنحو 2.5 بالمئة، ومساء الخميس ارتفعت أسعار الذهب 1.9 بالمئة إلى 1954.37 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن نزل عن 1900 دولار يوم الأربعاء، لتعود وترتفع وصولاً إلى1970.40 دولار.

وتراجع الدولار 0.2 بالمئة أمام منافسيه، في أدنى مستوى له خلال نحو أسبوع، فيما دفع هذا التراجع لزيادة أسعار الفضة 8.4 بالمئة ثم قلصت مكاسبها إلى 6.6 بالمئة عند 27.25 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 2.7 بالمئة ليسجل 956.53 دولار في حين صعد البلاديوم 1.9 بالمئة إلى 2170.68 دولار، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

يذكر أن أسعار المعدن الأصفر قد شهدت حالة من الارتفاع القياسي وصل إلى حد 2072.50 دولار للأونصة يوم الجمعة الماضي، في ظل تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.2% مقابل سلة من العملات الرئيسية.

وتلقت أسعار الذهب ضربة قاسية، الثلاثاء، بعد أن تراجعت لتحقق خسارة هي الأكبر منذ سبع سنوات في يوم واحد، بعد أن وصلت أسعار المعدن النفيس إلى مستويات قياسية قبل أيام، فيما انخفضت أسعار الفضة لتحقق خسائر في يوم واحد هي الأكبر منذ 12 عاماً.

وانخفضت أسعار الذهب بمعدل 5%، حيث تراجع الذهب في المعاملات الفورية الثلاثاء إلى 1921.40 دولار للأوقية، بعد أن وصل لمستواه القياسي البالغ 2072.50 دولار قبل أيام، قبل أن يبدأ بالتراجع المتكرر.

وتوقفت سلسلة مكاسب تاريخية حققها المعدن الأصفر خلال الفترة الأخيرة، قبل يومين، وذلك بعد خسارته أكثر من 2% من قيمته، وذلك عقب انتعاش الدولار الأمريكي.

وجاء ارتفاع أسعار الذهب في ظل تعزز الإقبال على المعدن النفيس الذي يعتبر ملاذا آمنا بفعل مناخ من أسعار الفائدة شديدة التدني، وآمال في مزيد من التحفيز بالولايات المتحدة لحماية الاقتصاد المتضرر من فيروس كورونا.