الخميس 13 أغسطس 2020 07:24 م بتوقيت القدس المحتلة

واشنطن: اتفاق الإمارات و"إسرائيل" خطوة هائلة

واشنطن: اتفاق الإمارات و"إسرائيل" خطوة هائلة

رام الله الاخباري:

وصفت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء اليوم الخميس، توقيع اتفاق التطبيع بين الامارات العربية المتحدة وإسرائيل، بالخطوة الهائلة إلى الأمام.

ووفقا لما صرح به وزير الخارجية مايك بومبيو، للصحفيين خلال مؤتمر في زيارته إلى دول وسط أوروبا، فإن الاتفاق الذي ساعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على اتمامه خطوة للأمام على الطريق الصحيح.

وأكد بومبيو أن هذا الاتفاق سيؤدي إلى التطبيع الكامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين في الشرق الأوسط.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم الخميس، عن توقيع اتفاق هام بين رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد على تطبيع كامل للعلاقات.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد ثمن مساء اليوم الخميس، اتفاقية السلام الجديدة بين إسرائيل والامارات العربية المتحدة.

وقال السيسي في منشور له على الفيسبوك: "تابعت باهتمام وتقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الامريكية ودولة الامارات العربية الشقيقة وإسرائيل حول الاتفاق على ايقاف ضم إسرائيل للاراضي الفلسطينية واتخاذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط".

وكان وزير الدولة الإماراتية للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، قد كشف مساء اليوم الخميس، عن السبب الذي دفع دولته إلى توقيع اتفاقية سلام مع إسرائيل، بعد سنوات طويلة من عدم إقامة علاقات رسمية بينها وبين الكيان.

ونقلت قناة "سكاي نيوز" عن قرقاش قوله: "إنه تم إلزام إسرائيل بتجميد ضم الأراضي الفلسطينية، وحققنا اختراقا نوعيا للحفاظ على عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل".

وانتقدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مساء اليوم الخميس، توقيع اتفاقية سلام بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، وذلك بعد ساعات قليلة من إعلان الاتفاق على لسان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

واعتبرت عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة حنان عشراوي، أن إسرائيل تلقت جائزة من الإمارات عبر قرار تطبيع العلاقات معها عقب مفاوضات سرية سابقة.

المصدر : روسيا اليوم