الصحة: فحوصات كورونا تكلف الوزارة 450 ألف شيكل يوميا

9999062669

رام الله الاخباري:

أكد أسامة النجار مدير عام الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة، أن الوزارة تجري فحوصات فيروس كورونا المستجد للمخالطين والمشتبه بإصابتهم على نفقتها الخاصة، مشيراً إلى أن التكلفة اليومية لإجراء فحوصات كورونا تصل إلى 450 ألف شيكل.

وقال النجار: إن "معدل كلفة الفحص الواحد لفيروس كورونا تبلغ 150 شيكل، بسبب ارتفاع أسعار بعض مواد الفحص وانخفاضها، وإن الصحة تجري ما معدله 3 الاف فحص يوميا، ما يعني ان كلفتها تناهز 450 ألف شيكل في اليوم الواحد".

وأضاف: أن "منظمة الصحة العالمية ساهمت فقط في بداية الجائحة في احضار المواد وارسالها للدول من اجل إجراء الفحص، وذلك لأن الشركات لم تكن قد بدأت بإنتاجه بعد"، بحسب ما صرح لموقع وكالة "وطن".

وتابع: "عندما بدأت الشركات بالإنتاج بدأت وزارة الصحة بشراء تلك المواد ضمن عطاءات، او الشراء المباشر الذي كان يضطر الصحة أحيانا إلى دفع 100 دولار ثمنا للفحص الواحد، بسبب عدم توفر المواد إلا لدى شركة معينة."

وقال: إن "الصحة ستبقى تجري الفحوصات بنفس الوتيرة وعلى نفقتها الخاصة، لأن تكلفة اجراء الفحص أقل بكثير من تكلفة الرعاية الطبية للمصابين في المشافي خاصة إذا ارتفعت أعداد المصابين".

وأضاف: أن "ارتفاع تكلفة اجراء الفحص لا يجب أن تكون على حساب حياة المواطنين، وأن بروتوكولات منظمة الصحة العالمية الأخيرة، تقول إنه يجب عمل الفحوصات فقط للمخالطين الذين لديهم اعراض، ووزارة الصحة تتبع بروتوكولات منظمة الصحة العالمية".

وأوضح، أن الفحص في الحالة الوبائية لن يكون على حساب المواطن على الاطلاق تبعا لقانون الصحة العامة، أما من يحتاج إلى الفحص لغايات أخرى فيجب عليه دفع ثمن الفحص، ومن هذه الغايات السفر، أو العمل.