تحذير من مشروع استيطاني يعزل قرى فلسطينية شرق القدس

JRwxm

رام الله الاخباري:

نبّه المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، اليوم الأحد، إلى خطورة مخطط استيطاني إسرائيلي لبناء 1000 وحدة استيطانية على أراضي قرى الطور، عناتا، العيزرية، وأبو ديس، في المنطقة المسماة شرق1 (E1)، ضمن مشروع "القدس الكبرى" الاستيطاني.

وأكد المكتب في تقرير له، على أنه من شأن المشروع حال تنفيذه، أن يغلق المنطقة الشرقية من القدس بشكلٍ كامل، ويطوّق المناطق "عناتا، الطور، حزما"، بحيث تُحرم من أيّ إمكانية توسّع مستقبلية باتجاه الشرق.

وحذر المكتب من أن تنفيذ هذا المشروع الاستيطاني سيؤدي الى ربط جميع المستوطنات الواقعة في المنطقة الشرقية وخارج حدود بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، مع المستوطنات داخل حدود بلدية "موشيه ليئون"، ويحوّل القرى الفلسطينية في هذه المنطقة إلى معازل محاصرة.

وأوضح التقرير أن المشروع قد يكون نقطة البداية في عملية الضم وتطبيق صفقة القرن الأمريكية، مشيرا إلى أن المشروع سيشمل الكتل الاستيطانية الثلاث: "معاليه أدوميم"، و"غوش عتصيون"، و"جفعات زئيف"، وربما كتلة رابعة إضافية هي مستوطنات " آدم – كوخاف يعقوب".

وحذر من ان هذا الأمر  من شأنه أن يمزق الضفة الغربية ويعزل شمالها ووسطها عن جنوبها، و"يمنع قيام دولة فلسطينية متصلة وقابلة للحياة".

يذكر أن بلدية الاحتلال أعلنت في وقت سابق، عن إطلاق خطة تهويدية جديدة في شرق المدينة، تشمل مشروعًا ضخمًا لإنشاء وادي السيليكون أو "السيليكون فالي"، وهو عبارة عن خطة سيتم بموجبها توسيع مساحات قطاع المال والاعمال والمحال التجارية والغرف الفندقية بحجم كبير شرق القدس على حساب المنطقة الصناعية. 

ويهدف المخطط الاستيطاني، إلى ربط القدس بعدد من المُستوطنات الإسرائيليّة الواقعة شرقها في الضفة الغربيّة، وذلك من خلال مُصادَرة أراضٍ فلسطينيّة بالمنطقة وإنشاء مستوطنات جديدة.