السبت 08 أغسطس 2020 11:08 ص بتوقيت القدس المحتلة

كيلة : نتواصل مع روسيا للحصول على لقاح ضد كورونا

كيلة : نتواصل مع روسيا للحصول على لقاح ضد كورونا

رام الله الاخباري:

أكدت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم السبت، أنها ستتواصل مع روسيا من أجل الحصول على لقاح لفيروس كورونا المستجد في حال المصادقة عليه من قبل السلطات هناك، ومنظمة الصحة العالمية.

وقالت الكيلة: إنه "يجب أن يكون مصادقاً عليه من قبل منظمة الصحة العالمية، حتى نستطيع استخدامه، وتواصلت الأسبوع الماضي مع سفير فلسطين بروسيا من أجل أن ينسق لاجتماع، مع وزير الصحة الروسي".

وأضافت: أن "هذا الاجتماع سيكون من أجل الحصول على تطعيمات في حال تمت المصادقة على اللقاح، وأيضاً من أجل الحصول على خبرات، ونأمل أن يكون الاجتماع الأسبوع المقبل".

وحول منحنى الوباء في فلسطين، قالت الكيلة: "بالنسبة للمنحنى الوبائي بعد أن بدأ بالنزول، شاهدنا في الأيام الماضية رحلات تذهب للداخل، وكنا قد حذرنا من الإهمال والتنقل، وبالتالي قد يتعرض أهلنا الذين ذهبوا للرحلات للإصابة بفيروس كورونا، وقد تزيد من حالات الإصابة، ونأمل بغير ذلك".

وأشارت إلى أن وزارة الصحة، تسعى لبناء مخزون استراتيجي لمسحات الفحص، ما يكفينا في المخزون لمدة شهرين الى ثلاثة أشهر.

كشفت السلطات الروسية الجمعة، عن موعد تسجيل أول لقاح لفيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أنها تجري استعدادات واسعة من أجل إنتاج كميات كبيرة منه.

وقال أوليغ غريدنيف نائب وزير الصحة الروسي، إن "اللقاح طوره مركز غماليا، سيتم تسجيله بحلول 12 أغسطس الجاري، وإن العمل جار حاليا على إعداد كميات كبيرة من اللقاح".

وأضاف: أنه "سيتم تطعيم الفئات الأكثر تعرضاً للمرض من العاملين في المجال الطبي وكبار السن أولاً"، في وقت تشهد فيه البلاد ارتفاعاً في أعداد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد.