الإثنين 03 أغسطس 2020 08:34 م بتوقيت القدس المحتلة

باكستان: منعنا مواجهة عسكرية بين السعودية وإيران

باكستان: منعنا مواجهة عسكرية بين السعودية وإيران

رام الله الاخباري:

أكد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، اليوم الإثنين، أن جهود بلاده منعت اندلاع مواجهة عسكرية بين إيران والمملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أن بلاده تقود وساطة لتحقيق تقارب بين البلدين.

وقال خان: "بذلنا قصارى جهدنا لتجنب مواجهة عسكرية بين إيران والمملكة العربية السعودية ونجحت جهودنا وإن وساطتنا بين إيران والمملكة العربية السعودية لم تتوقف ونحن نحرز تقدما ولكن ببطء".

وأشار خان في مقابلة مع قناة "الجزيرة" إلى أن بلاده ستواصل جهودها من أجل تخفيف حدة التوتر بين البلدين، الذين تتواصل الخلافات بينهما على جملة من القضايا في المنطقة.

وأعلنت إيران، قبل أيام، أنها مستعدة لتطوير العلاقات مع المملكة العربية السعودية، كاشفة عن وساطة عراقية بين البلدين من أجل إنهاء التوتر بين الطرفين.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد طريف: إنه "متى ما قررت السعودية البدء في ذلك فإن استعدادنا للعلاقات قائم وسيبقى على الدوام".

وكشف ظريف، أن أحد أهداف زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى طهران هي الوساطة بين إيران والسعودية.

وتتواصل الازمة الدبلوماسية والسياسية بين المملكة العربية السعودية وإيران، على خلفية خلافات حول جملة من المواضيع والقضايا، أبرزها دعم إيران لجماعة "أنصار الله" في اليمن، التي تخوض السعودية حرباً طاحنة معها منذ أعوام، كما أن إيران تطالب بملف تدويل الحج وسحب ملف الإشراف عليه من المملكة العربية السعودية.