شاهد ..وصول أول فوج من الحجيج الى مطار جدة الدولي

موسم الحج 2020

رام الله الاخباري:

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، وصول أول مجموعة من الحجاج إلى مطار جدة الدولي، فيما تواصل استعداداتها من أجل إتمام هذا الموسم الاستثنائي لأداء الفريضة حيث سمحت للحجاج من داخل المملكة فقط بالحج وفق شروط وضوابط صحية.

وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية، "وصول مجموعة من حجاج بيت الله الحرام إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، قادمين من القصيم"، فيما نشرت مقطع فيديو لوصول أول فوج من حجاج بيت الله الحرام.

وقالت وسائل إعلام سعودية، إن الحجاج وصلوا من خمس مدن هي المدينة المنورة، والرياض، وأبها، وتبوك، وجازان، ولضمان سلامتهم وُفِّر مسار خاص لهم عند وصولهم لإنهاء إجراءاتهم، وتسريع نقلهم إلى مقر سكنهم في مكة المكرمة.

وسيخضع الحجاج بدءاً من اليوم وحتى الثامن من شهر ذي الحجة "للعزل المؤسسي" قبل توجههم إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، بحسب ما ذكرت صحيفة "سبق" السعودية.

وكان المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها السعودي، قد أعلن في وقت سابق عن عدد من الضوابط والمعايير الصحية التي سيتم العمل بها خلال موسم الحج للعام الجاري.

وتتضمن الضوابط منع الدخول إلى المشاعر المقدسة بدون تصريح، بدءاً من يوم الأحد 19 تموز الجاري حتى نهاية يوم الأحد 2 آب المقبل، ومنع أي شخص من القائمين على مسار الحج ممن لديه أعراض مشابهه للإنفلونزا من العمل حتى انتهاء تلك الاعراض، بالإضافة إلى السماح بصلاة الجماعة مع التشديد على ارتداء الكمامة خلال صلاة الجماعة، وإبقاء مسافة التباعد بين المصلين.

ومن ضمن الضوابط أيضا، إلزام بقاء مسافة متر ونصف المتر على الأقل بين كل شخص وآخر، وتقليل الازدحام في صحن الطواف، بالإضافة إلى منع لمس الكعبة المشرفة أو الحجر الأسود أو تقبيله، ووضع حواجز ومشرفين لمنع القرب.

كما أنه يتم تخصيص عمارة منفصلة أو دور سكني على الأقل، وحافلة وجدول لمسار رحلة حج مناسب لوضع أي حالات يشتبه باصابتها وذلك بعد تقييم طبي.

وأشار المركز الوطني السعودي إلى أنه سيتم رفع السجاد الخاص بالحرم المكي واستخدام السجادات الشخصية من قبل الحجاج.