"حرب القنصليات" تواصل طريقها بين أميركا والصين

الصين والقنصلية الامريكية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت وسائل الاعلام الأمريكية، اليوم السبت، أن أفراد من الأجهزة الأمنية الأميركية دخلوا إلى مجمع القنصلية الصينية في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية، بعد انقضاء المهلة التي كانت حددتها السلطات الأميركية لإغلاق المنشأة.

ووفقا لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، فإن الموظفون داخل القنصلية الأميركية بتشنغدو الصينية يستعدون للمغادرة بعد يوم من إصدار الصين أمرا بإغلاقها، ردا بالمثل على القرار الأمريكي.

وكشف مسؤولون أميركيون عن الشروع في تحقيق بتورط مسؤولين بالقنصلية الصينية بشكل مباشر في اتصالات مع باحثين علميين بولاية تكساس.

بدورها، اعتبرت الناطقة باسم البيت الأبيض، كايلي ماكناني، أن القرار الأمريكي بإغلاق القنصلية الصينية في هيوستن كان الهدف منه هو حماية الملكية الفكرية الأميركية ومعلومات الأميركيين الخصوصية.

واتهمت الحزب الشيوعي الصيني بالتورط في الجهود لسرقة التكنولوجيا الأميركية والملكية الفكرية من أجل تحقيق مكاسب تجارية.

أما المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، فأعرب عن قلق الأمين العام أنطونيو غوتيريش إزاء التوترات المتزايدة بين القوى الكبرى.

وفي ذات السياق، أعلنت السلطات الصينية عن تشديد الإجراءات الأمنية خارج القنصلية الأميركية في مدينة تشنغدو اليوم السبت، بينما يستعد الموظفون داخلها للمغادرة بعد يوم من إصدار الصين أمرا بإغلاقها ردا على إصدار الولايات المتحدة أمرا بإغلاق القنصلية الصينية في هيوستن.

واتهم الناطق باسم الخارجية الصينية وانغ ون بين، بعض الموظفين في القنصلية الأميركية في تشنغدو بتقديم أنشطة لا تتناسب مع هوياتهم، ويتدخلون في شؤون الصين.

الجزيرة نت