العثور على مقبرة جماعية في السودان

20200724122121

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت النيابة العامة السعودية، العثور على مقبرة جماعية في مدينة أم درمان، يعتقد أن الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، دفن فيها عشرات الضباط الذين شاركوا في محاولة الانقلاب عليه، مشيرة إلى أنها اتخذت إجراءات مشددة في محيط المقبرة لحين إكمال التحقيقات بشأنها.

وقالت النيابة في بيان لها: إنها "تمكنت من العثور على مقبرة جماعية، تشير البيّنات إلى أنها من الراجح أن تكون هي المقبرة التي ووريت فيها جثامين الضباط الذين تم قتلهم ودفنهم فيها بصورة وحشية".

وأضافت: أنه "تم تحديد مكان هذه المقبرة تم "عقب جهد استمر لمدة ثلاثة أسابيع، وأن لجنة التحقيق التي شكّلها النائب العام، تاج السرّ الحبر، في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت للتحقيق في مقتل الضباط "ستقوم بكلّ ما يلزم لاستكمال إجراءات النبش بعد أن تم تحريز الموقع وتوجيه الجهات المختصّة في الطب العدلي ودائرة الأدلة الجنائية وشعبة مسرح الحادث لاتخاذ كافة الإجراءات وتحرير التقارير اللازمة".

ومن المتوقع أن تضاف هذه القضية لمحاكمة الرئيس السوداني عمر البشير التي بدأت الثلاثاء، للنظر في تنفيذه انقلاباً على الحكومة السودانية المنتخبة عام 1989، وقضايا أخرى فيما يواجه عقوبة قد تصل لحد الحكم بالإعدام.

وإلى جانب تهمة تنفيذ الانقلاب، يواجه البشير قضايا فساد وجرائم حرب، حيث جلس في قفص الاتهام رفقة 27 آخرين من أركان نظام الحكم الذي كان يقوده في السودان على مدار السنوات الماضية.

ورفض البشير أن تتم التقاط صور له في قفص الاتهام، بعد سنوات من حكمه للسودان بعد أن وصل إلى السلطة عبر انقلاب عسكري عام 1989، كما كان يواجه على مدى عقد كامل، مذكرات التوقيف الدولية الصادرة بحقه بعد اتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور، وتنقل خارج بلاده في تحدّ واضح للمحكمة الجنائية الدولية.

 

عرب 48