الشيشان تفرض عقوبات على وزير الخارجية الأمريكي

الشيشان واميركا وقديروف

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قررت الشيشان، اليوم الجمعة، إغلاق حسابات مصرفية تابعة لوزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، وإغلاق حساباته المصرفية، بعد قيام الولايات المتحدة بإدراج الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف وعائلته وعدداً من رموز نظامه على القائمة السوداء.

وقال الرئيس الشيشاني: "لقد دعوت السيد بومبيو لزيارتنا، أنا ألغي دعوتي وأعلن إدراجه في جميع العقوبات الموجودة في الجمهورية بما في ذلك إغلاق حساباته، لقد فعلوا نفس الشيء معي"، معرباً عن فخره بإدراجه على قائمة العقوبات الأمريكية.

وأضاف: "حتى لو طُلب مني، فلن أسافر إلى أمريكا أبدًا يجب أن نفخر بالعقوبات، الشيشان لها مكانتها على المستوى العالمي وفي القضايا العالمية، واسمنا له أهمية كبيرة"، معرباً عن استغرابه من إدراج زوجته وبناته في هذه القائمة.

وعقد البرلمان الشيشاني، الثلاثاء، جلسة طارئة لبحث قرار إدراج الولايات المتحدة الامريكية للرئيس الشيشاني رمضان قاديروف وأفراد أسرته في "القائمة السوداء"، معرباً عن استغرابه من إدراج زوجة وأطفال الرئيس الشيشاني في هذه القائمة.

وقال رئيس البرلمان الشيشاني محمد داودوف في بيان له: إن "برلمان جمهورية الشيشان يطالب بإعادة النظر الفوري في مشروعية بيان وزارة الخارجية الأمريكية، ولدينا كل الحق في أن نطلب بشكل عاجل تفسيرات وإجابات واضحة على أسئلتنا، لأن هذه مسألة شرف لكل شيشاني الآن".

وأضاف: أنه "مع مراعاة حقيقة أن السلطة التشريعية في بلدكم لها وزنها، وأيضا، وفقا لدستور الولايات المتحدة، فيما يتعلق بتطبيق الديمقراطية ومراعاة حقوق الإنسان، لا نفهم

أسباب إدراج زوجة وبنات رئيس الشيشان في هذه القائمة، فهم يقومون بتربية أطفالهم، ويديرون الأمور المنزلية وليس لديهم أي علاقة بالسياسة".

وتابع: "نحن لا نهدد أي شخص، لكننا نحتفظ بالحق لتذكير كل من ينوي الإساءة إلى الشعب الشيشاني وقائده بأن العائلة مقدسة لكل منا، وبالتالي لن نسمح بانتهاك حرمتها".

وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قد اعلن الإثنين، أن واشنطن فرضت عقوبات على الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، بعد اتهامه بالتورط في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في الشيشان.

 

سبوتنيك