وزير الدفاع البريطاني : طائرات تركيا المسيرة "غيرت قواعد اللعبة "

وزير الدفاع البريطاني وطائرات تركيا المسيرة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد مسؤول بريطاني بارز، اليوم الأربعاء، أن الطائرات التركية المسيرة قد "غيرت قواعد اللعبة" في المنطقة، داعيا بلاده إلى أخذ العبر والدروس من تركيا.

وبحسب الموقع الرسمي للحكومة البريطانية، فإن وزير الدفاع البريطاني بن والاس، قال خلال مؤتمر للقوات الجوية والفضائية: إن "الطائرات التركية المسيرة، قد غيّر قواعد اللعبة".

ودعا والاس، بريطانيا إلى رؤية كيفية استخدام تركيا طائراتها المحلية في العمليات العسكرية في ليبيا منذ منتصف 2019، من جمع المعلومات الاستخباراتية، وأداء مهام المراقبة، واستهداف خطوط الجبهة والإمداد.

وأوضح أنه بفضل الطائرات المسيرة، تمكنت تركيا من تكبيد الجيش السوري خسائر فادحة.

وتعد تركيا سادس دولة في العالم تصنع وتطور وتصدر الطائرات العسكرية المسيرة (بدون طيار) وذلك بعد الولايات المتحدة وإسرائيل والصين وباكستان وإيران.

وتصنف "بيرقدار TB2" التركية ضمن الطائرات العسكرية التكتيكية (مراقبة وهجوم) إذ يمكنها التحليق على ارتفاع (20 ألفا إلى 27 ألف قدم) نحو ثمانية آلاف متر، وحمل معدات بوزن 150 كيلوغراما، والطيران حتى 25 ساعة متواصلة.

وقد لعبت هذه الطائرات دورا مهما في عمليتي "درع الفرات، غصن الزيتون" اللتين نفّذتهما القوات المسلحة التركية شمالي سوريا، وأبرمت أنقرة اتفاقات لتزويد كل من أكرانيا وقطر بطائرات من هذا النوع.

سبوتنيك