كلص مخادع ...هكذا يتسلل فيروس كورونا الى الجنين عبر مشيمة الام

انتقال فيروس كورونا من الام الى الجنين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

كشف أطباء وباحثون فرنسيون، عن طريقة انتقال فيروس كورونا المستجد من رحم الأم إلى الجنين عبر المشيمة، بعد تسجيل أول حالة مؤكدة لانتقال فيروس كورونا من امرأة حامل إلى جنينها في الرحم في فرنسا.

وأشار الأطباء إلى أن الطفل أصيب بالتهاب في الدماغ في غضون أيام من ولادته، وذلك بعد أن عبر فيروس كورونا المشيمة وتسبب في عدوى قبل الولادة، لكن الطفل قد

تعافى، فيما نشرت مجلة علمية فرنسية سلسلة تقارير عن رصد إصابات لأطفال حديثي الولادة بفيروس كورونا، دون معرفة ما إذا كان الفيروس قد انتقل لهم خلال الولادة أو بعدها أو في الرحم.

وقالت دانييل دي لوكا المديرة الطبية لطب الأطفال والعناية المركزة لحديثي الولادة في مستشفى أنطوان بكلير في باريس: "يجب أن يدرك الأطباء أن هذا قد يحدث، هذا ليس شائعا، هذا أمر مؤكد، لكنه قد يحدث ويجب أخذه بعين الاعتبار".

ولفت الأطباء إلى أنه تم العثور على أعلى مستويات الفيروس في المشيمة، وهي غنية بالمستقبلات نفسها الموجودة في الرئتين التي يستخدمها الفيروس لغزو الخلايا البشرية.

ورأى الأطباء، أن انتقال الفيروس إلى المرأة الحبلى إلى الجنين نادرة ويجب ألا تثير قلقا، وأن رصد الفيروس في غشاء المشيمة كما في دم الطفل والأم يشير إلى أن انتقال الفيروس عبر المشيمة محتمل، إلا أن الأمر يتطلب إجراء مزيد من الدراسات لإثبات ذلك.

من جانبه، قال أندرو شينان أستاذ طب التوليد في جامعة كينج بلندن إن "من النادر جدا إصابة الأجنة بكوفيد-19 من أمهاتهن، حيث أن 244 طفلا ولدوا لأمهات مصابات بالفيروس، ولم يظهر أثر لكوفيد-19 في 95% منهم".

 

 

الجزيرة نت