الأربعاء 15 يوليو 2020 08:17 م بتوقيت القدس المحتلة

الصين تتفوق على اميركا وروسيا بأمتلاك اكبر ترسانة دبابات في العالم

الصين تتفوق على اميركا وروسيا بأمتلاك اكبر ترسانة دبابات في العالم

رام الله الاخباري : 

أظهر تقديرات نشرتها مجلة أمريكية مختصة، أن الصين تمتلك أكبر عدد من الدبابات في العالم بحصيلة تقترب من 7000 دبابة، رغم تقديم الولايات المتحدة وروسيا لإصدارات قوية من دبابات صنعتها.

وقال التقرير الذي نشرته مجلة "ناشونال انترست" الأمريكية: إن "الصين تمتلك أكبر قوة دبابات في العالم، حيث تملك 6900 دبابة، فيما يحتاج كل من الجيش الأمريكي والروسي إلى أقل من ألفي دبابة لتجهيز جميع الوحدات المدرعة في الخطوط الأمامية بالكامل".

وأضاف التقرير: أن "الجيشين يدّخران أيضاً آلاف الدبابات الإضافية، فيما تمثل الدبابات القديمة والبالية نصف قوة الصين من الدبابات تقريباً، لكن مزيج الدبابات في جيش التحرير الشعبي يتغير بسرعة، إذ تُطوِّر بكين نماذج جديدة وتشتريها بكميات كبيرة".

وأشار المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، إلى أن روسيا والولايات المتحدة تحتفظ بأعداد كبيرة من الدبابات القتالية الرئيسية في حالة الاحتياط، إلا أن جيش التحرير الشعبي الصيني يمتلك حالياً أكبر أسطول دبابات في الخدمة على مستوى العالم.

وقال المعهد: إن "أثبت حجم وتكلفة إنتاج نماذج حديثة من الدبابات، كافية لتجهيز هذه القوات، أنها تمثل تحدياً كبيراً أمام جيش التحرير الشعبي، فلم تتخط نسبة قوة الدبابات المُجهزة على هذا النحو 50% سوى مؤخراً فقط".

وبحسب المعهد، فإن الجيش الصيني يمتلك 5 أنواع من الدبابات هي دبابة "تي-59" الروسية التي حصلت الصين على ترخيص إنتاجها بين 1958 و1978، والتي تتميز بمدفع رئيسي عيار 100 ملم، بسبطانة ملساء، أو مدفع عيار 105 ملم.

كما تمتلك الصين، دبابة "تي-79" التي أنتجتها هي في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات، وتمتلك مدفعاً عيار 105 ملم بسبطانة محلزنة ودرع فولاذي.

كما تمتلك دبابة "تي-96" التي أنتجت من عام 1997 إلى عام 2005، بمدفع عيار 125 ملم بسبطانة ملساء، ودرع مركب وجهاز توازن المدفع من أجل تصويب أدق.