الأحد 12 يوليو 2020 12:47 م بتوقيت القدس المحتلة

أول تعليق اماراتي على تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد

أول تعليق اماراتي على تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد

رام الله الاخباري:

اعتبرت وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية، نورة الكعبي، أن قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتحويل معلم "آيا صوفيا" التاريخي إلى مسجد، يضر بالقيمة الثقافية لهذا الرمز الإنساني.

وقالت الوزيرة الإماراتية في سلسلة تغريدات نشرتها عبر حسابها الرسمي على "تويتر": " آيا صوفيا معلم تاريخي عمره آلاف السنين.. تغيير واقعه عبر إدخال تعديلات تمس جوهره الإنساني، يضر بالقيمة الثقافية لهذا الرمز الإنساني الذي كان دوما أيقونة للحوار والتفاعل بين الحضارات والثقافات".

وأوضحت في تغريدة أخرى، أن التراث الثقافي قيمة عالمية إنسانية وإرث بشري لجميع الشعوب والثقافات والحضارات، مشددة على أن مسؤولية الجميع هو صون هذا الارث وضمان الحفاظ عليه للأجيال القادمة.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أنه أصدر قرارًا بتحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد، وهي الخطوة التي ترفضها عدد من دول العالم حيث تتهمه بمحاولة التخلص من الإرث العلماني في تركيا.

وكتب الرئيس التركي تغريدة عبر حسابه على "تويتر" قال فيها: "نبارك لكم جامع آيا صوفيا"، حيث يعود المبنى للقرن السادس الميلادي وكان كاتدرائية ثم تم تحويله إلى مسجد، قبل أن يتم تحويله إلى متحف.

وجاء قرار الرئيس التركي، بعد إبطال قرار من المحكمة الإدارية التركية ببقاء "آيا صوفيا" كمتحف، حيث وافق مجلس الدولة التركي على طلبات قدمتها منظمات عدة بإبطال قرار حكومي يعود للعام 1934 يعطي الموقع وضع متحف.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قد طالب الجمعة الماضي، أردوغان بعدم تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد، مشيراً إلى أن إبقاءها على وضعها الحالي تجسيد لاحترام التقاليد الدينية.

المصدر : سبوتنيك