السبت 11 يوليو 2020 05:53 م بتوقيت القدس المحتلة

أردوغان عن هؤلاء : لا نستبعد أن يطلبوا تحويل الاقصى او مكة إلى متحف

أردوغان عن هؤلاء : لا نستبعد أن يطلبوا تحويل الاقصى او مكة إلى متحف

رام الله الاخباري : 

هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، منتقدي قراره بتحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد، مضيفا: "لا نستغرب لو طلب هؤلاء تحويل الأقصى أو الحرم المكي إلى متحف"، على حد وصفه.

وقال أردوغان: "لا نستغرب إذا ما نادى هؤلاء لاحقا بتحويل الكعبة التي هي أقدم دار عبادة أو المسجد الأقصى إلى متحف، ونسأل الله تعالى أن يحفظ وطننا والإنسانية من هذه العقلية إلى الأبد، وألا يختبر هذه الأمة ثانية بمن يكنون العداوة لقيمها"، في إشارة لمنتقديه.

وأضاف بحسب وكالة الأناضول التركية: أن "العقلية التي تعارض مسألة إعادة آيا صوفيا لمسجد من الممكن أن تتقدم بمقترح لتحويل مسجد السلطان أحمد، درة مساجد إسطنبول إلى متحف".

وتابع "هذه العقلية في الماضي، فكرت في استخدام هذا المسجد (السلطان أحمد) كمعرض للصور، وقصر يلديز (التاريخي بإسطنبول) كدار للقمار، وآيا صوفيا كناد لموسيقى الجاز، حتى أنهم نفذوا بعض هذه الأمور، وأن وجهة النظر هذه كعادتها في كل الفترات ما هي إلا مظهر من المفاهيم المناهضة للعصرية التي تنضوي تحت ما يسمى بالحداثة".

وقال أردوغان: "ما الإصرار على غلق الفاتيكان وتحويله على متحف، والإبقاء على آيا صوفيا كمتحف، إلا نتاج نفس المنطق، وإنه من حق تركيا تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد بشكل يوافق ما جاء في سند الوقف (الوقفية)".

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن مسجد "آيا صوفيا" سيتم فتحه أمام المسلمين وغير المسلمين، داعياً إلى احترام القرار الذي اتخذته الهيئات القضائية والتنفيذية في تركيا حول تحويله إلى مسجد، بعد الانتقادات الواسعة للقرار.

وقال أردوغان: إنه "مثل جميع مساجدنا، ستفتح أبواب آيا صوفيا أمام الجميع من مواطنين وأجانب وغير مسلمين، الذي يعد تراثا مشتركا للإنسانية، سيواصل احتضان الجميع بشكل أكثر صدقا وأصالة".

وأضاف: أنه "من المخطط افتتاح "آيا صوفيا" للعبادة في 24 يوليو/ تموز الجاري بإقامة صلاة الجمعة، وسيتم إلغاء رسوم الدخول إلى مسجد "آيا صوفيا" عقب رفع وضع المتحف عنه".

 

المصدر : سبوتنيك