السبت 11 يوليو 2020 04:54 م بتوقيت القدس المحتلة

حماس عن قرار تحويل آيا صوفيا : خطوة تثير اعتزاز المسلمين

حماس عن قرار تحويل آيا صوفيا : خطوة تثير اعتزاز المسلمين

رام الله الاخباري :  

أكدت حركة حماس، دعمها لقرار الحكومة التركية تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد، مشيرة إلى أن هذه الخطوة مثار اعتزاز للمسلمين.

وقال رئيس الدائرة الإعلامية للحركة في الخارج رأفت مرة، إن: "هذه الخطوة قرارٌ يعتز به المسلمون في العالم، وإن هناك حالة من العويل والحزن عند بعض الأوساط الرسمية الغربية بسبب إعلان السلطات التركية أيا صوفيا مسجدا".

وأضاف: "لم نشاهد هؤلاء يبكون على المسجد الأقصى المبارك الذي تعرض لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، ولم نشاهدهم يحزنون عند الاعتداءات الصهيونية على مسجد

قبة الصخرة في القدس الشريف، ولم نسمع لهم صوتا حين كان الاحتلال يمنع رفع الأذان في مسجد الحرم الإبراهيمي أو مساجد فلسطين المحتلة".

وتابع في بيان له: أن "هذه الخطوة تدل على ثقة القيادة التركية، ومكانة تركيا، ودورها المحوري الواثق"، عادًّا أن ذلك يأتي ضمن السيادة التركية وقرارها المستقل".

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، أنه أصدر قرارًا بتحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد، وهي الخطوة التي ترفضها عدد من دول العالم حيث تتهمه بمحاولة التخلص من الإرث العلماني في تركيا.

وكتب الرئيس التركي تغريدة عبر حسابه على "تويتر" قال فيها: "نبارك لكم جامع آيا صوفيا"، حيث يعود المبنى للقرن السادس الميلادي وكان كاتدرائية ثم تم تحويله إلى مسجد، قبل أن يتم تحويله إلى متحف.