المقاومة ترفض مقترحات "هزيلة" من الاحتلال لتبادل الأسرى

12187124135383852515620147333803

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشفت مصادر فلسطينية عن المقترحات التي قدمتها دولة الاحتلال لحركة حماس من أجل البدء في إجراء صفقة تبادل للأسرى عبر وسطاء، لافتة إلى أن هذه الشروط لا تلبي الحد الأدنى من الشروط التي وضعتها الحركة للحديث حول الصفقة.

واتهمت المصادر دولة الاحتلال بمحاولة المراوغة في ملف صفقة تبادل الأسرى، مشددة على تمسك الحركة بشروطها من أجل البدء في مفاوضات صفقة تبادل الأسرى، بحسب موقع "القدس".

وقالت المصادر: إن "بعض المقترحات تضمنت أسسًا من أجل فتح مفاوضات غير مباشرة برعاية مصرية وجهات أخرى، وإن المقترحات الإسرائيلية خلال الأشهر الأخيرة تضمنت عروضًا هزيلة تمثلت في تبادل جثامين الشهداء مقابل ما يعتقد أنها جثث لجنود في غزة".

وأضافت المصادر: أن "المقاومة تلقت عروضاً أخرى تتعلق بالإفراج عن عدد من الأسرى دون أن يشمل أصحاب المحكوميات العالية الذين تتهمهم إسرائيل بالوقوف خلف هجمات أسفرت عن قتلى إسرائيلين".

وتابعت: أن "الاحتلال يحاول المرواغة والتلاعب في هذا الملف، إلا أن المقاومة ثابتة وواضحة في مواقفها وشروطها التي نقلتها للاحتلال عبر الوسطاء، وفي مقدمتها الإفراج عن الأسرى من كبار العمر والمرضى خاصةً منهم، والأسرى الذين أعيد اعتقالهم بعد الإفراج عنهم في صفقة وفاء الأحرار".

واتهمت المصادر، حكومة الاحتلال بالتلاعب بمشاعر أهالي الجنود الأسرى لدى المقاومة، وممارسة الخداع بحقّهم، بحجة أن هناك نافذة وفرصة لمثل هذه الصفقة، مضيفة: أن "المقاومة لا يمكن أن تقبل بأقل من شروطها التي تحدثت عنها علنًا وسرًا، وعلمت حكومة الاحتلال بها".

وقالت المصادر: إن "حركة حماس تتابع باهتمام ملف الأسرى ومعنية بالتوصل لصفقة تبادل أسرى لكن ليس بأي ثمن، وأنه لا بد من تلبية شروط المقاومة، وإن قيادة حماس وكتائب القسام في حالة تشاور مستمر بشأن أي مقترحات، لكن الشروط الواضحة لأي صفقة أو لإجراء أي مفاوضات بشأنها ستبقى ثابتة ولا يمكن التنازل عنها".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد كشفت عن مقترحات جديدة قدمتها حكومة الاحتلال من أجل إبرام صفقة تبادل للأسرى مع حركة حماس في قطاع غزة.

وكان الناطق باسم القسام أبوعبيدة، قد قال في ذكرى أسر الجندي شاليط: إن "أي صفقة لتبادل الأسرى لن تمر دون أن يتصدرها القادة الكبار وإن هذا الثمن سيدفعه الاحتلال برضاه أو رغمًا عن أنفه".

وأضاف: أن "المحرمات التي كُسرت في صفقة وفاء الأحرار سيتم كسرها وأكثر في صفقة قادمة، ولن نتعب أنفسنا في تفاوضٍ على أقل من هذا الثمن".

وتعترف كتائب القسام بأسر 4 إسرائيليين بينهم جنديان تم أسرهما خلال عمليات ضد جيش الاحتلال إبان الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014، فيما تم أسر اثنين آخرين في فترة قريبة.

القدس