نابلس: 178 إصابة بـ"كورونا" بينهم 8 أطفال

اصابات بفيروس كورونا في نابلس

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

سجلت نابلس اليوم السبت 14 إصابة بفيروس كورونا المستجد، بينهم 8 أطفال، ليرتفع العدد الإجمالي للاصابات في المحافظة إلى 178 حالة.

ووفقا للتحديث اليومي للحالة الوبائية في نابلس، فقد توزعت الإصابات في كل من قريوت ودير الحطب ويتما وتراوحت أعمارهم ما بين سنتين و70 سنة.

وأكدت وزارة الصحة أن الحالة الصحية للمصابين في نابلس جيدة، بحيث يتلقى 7 منهم العلاج في المستشفيات؛ و131 مصاب في الحجر المنزلي، بينما بلغ عدد المحجورين منزلياً في المحافظة 4363 شخصا.

وكانت طواقم نابلس من الدفاع المدني قد أعلنت اليوم السبت عن انتهاء تعقيم مخيم العين وبلاطة باستخدام صهريج مخصص للمساحات الواسعة ومركبة مجهزة برشاش آلي خاص بالأماكن الضيقة ومرشات يدوية تستخدمها الطواقم من اجل التعقيم الداخلي.

وشملت عملية التعقيم والتطهير كل الأرجاء داخل هذه المخيمات والعيادات الصحية والتركيز على الأماكن الرئيسية فيها، فيما تستعد الطواقم لاستكمال هذا النشاط في عسكر القديم والجديد.

كما شرعت الدوريات المشتركة بعمل جولات في جميع أنحاء المدينة ومصادرة عدد من الهويات الشخصية، واغلاق محال تجارية غير ملتزمة في منطقة شارع القدس وكفر قليل وعسكر والمساكن الشعبية.

وأهابت المحافظة بجميع المواطنين الالتزام بقرار الإغلاق وعدم الخروج الا للحالات الطارئة حفاظاً على سلامتهم، ومن أجل الخروج من هذه الجائحة بأقل خسائر ممكنة.

وأعلن محافظ نابلس اللواء ابراهيم رمضان، اليوم السبت، أن قرار استمرار حالة الاغلاق الشامل من عدمه مرتبط بشكل أساسي بتطورات الحالة الوبائية واعدد الإصابات بفيروس كورونا اليومية.

ونقلت إذاعة "طريق المحبة" عن اللواء رمضان تأكيده أن قرار الإغلاق سيبقى حتى يوم الثلاثاء المقبل، بينما سيتم فتح بعض القطاعات بشكل تدريجي، مشددا على أنه لا يمكن تعطيل مصالح الناس لفترة طويلة.

ودعا رمضان المواطنين إلى الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة العامة الصادرة عن وزارة الصحة؛ في خطوة قد تقلل من الإصابات وتقلل مدة الإغلاق.

يذكر أن المحافظ رمضان كان قد قرّر إغلاق المحافظة بشكل تامّ الخميس الماضي، بعد الارتفاع المتصاعد في أعداد المصابين بفيروس كورونا، مشددا على أهميّة الالتزام بالإغلاق كوسيلة لحصر أعداد المصابين.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح اليوم السبت، عن تسجيل حالة وفاة جديدة لسيدة مسنة من حلحول بمحافظة الخليل، و100 إصابة جديدة بفيروس كورونا في مختلف المحافظات، منذ صباح اليوم.

كما أكدت تسجيل 224 إصابة جديدة ظهرت نتائجها بعد الإعلان المسائي يوم أمس، ليصل العدد الإجمالي للإصابات 4013 إصابة، بينها 3360 حالة نشطة.

وأكدت الوزارة أن عدد حالات التعافي بلغ 637 حالة، فيما ارتفعت أعداد حالات الوفاة إلى 16 حالة وفاة.

وقالت الوزارة في بيانها الصباحي: "توزع الإصابات بعد الساعة 8:30 من مساء يوم أمس كالتالي: مدينة القدس 60، الرام 1، العيزرية 5، أبو ديس 1، الخليل 98، حلحول 3، بيت أولا 1، يطا 6، بني نعيم 72، دورا 7، السموع 2، بيت أمر 9، ترقوميا 7، سعير 2، مخيم العروب 8، مخيم الفوار 1، الشيوخ 22، نوبا 1، مدينة نابلس 3، دير الحطب 7، قريوت 3، يتما 1 واصابة بالشويكة في محافظة طولكرم، واصابة بمدينة بيت لحم 1، الدهيشة 3".

وكان مسؤول الطب الوقائي في الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة علي عبد ربه، قد أكد اليوم السبت، أن الوضع الصحي في فلسطين خطير جدا وكارثي، نتيجة الارتفاع الكبير في الإصابات جراء فيروس كورونا المستجد.

وقال عبد ربه في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" رصدته "رام الله الاخباري": "الوضع خطير جدا وبات واضح للعيان ان الامر جد خطير وليس بالمؤامرة وليس من انتاج هوليود، وعلينا جميعا ان نتحمل مسؤولياتنا الفردية والجماعية حتى يتم محاصرة هذا الوباء ومنع هذه الآلية الكبيرة في انتقال العدوى وحتى نكسر سلسلة الانتقال وانتشار الفيروس وتخفيف الإصابات، والنتائج الكارثية الناجمة عن الازدياد المطرد في الإصابات".

وأشار إلى أن هنالك حالات حرجة موصولون بأجهزة التنفس الصناعي وموجودين في أقسام العناية المركزة، مبينا أن معظم المرضى يعانون من امراض مزمنة وكبار سن.

وأضاف: "هذا ما حذرنا منه وهذا ما طلبنا المواطنين الحذر منه الوضع الخطير المحزن، وهذا كله جراء الاستهتار لأن المسؤولية جماعية على نفس المحتوى بين المواطن والصحة والحكومة".

وتابع عبد ربه: "منذ 15 حزيران لغاية الان نتيجة الانفتاح على الحياة بشكل كبير تم تسجيل اعداد بأرقام مذهلة لأيام متتالية، للأسف كانت محافظة الخليل الحصة الأكبر من هذه الإصابات وتسجيل حالات الوفيات".

وأكدت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة، اليوم السبت، أن الحكومة ووزارة الصحة أرادت أن تكسر دورة حياة فيروس كورونا بين المواطنين خلال الاغلاق الشامل في الضفة الغربية لمدة خمسة أيام.

ونقلت قناة "الجزيرة" القطرية عن كيلة تصريح رصدته "رام الله الاخباري" قالت فيه: "نريد أيضا أن نكسر حدة أعداد الحالات المتصاعدة بشكل كبير خلال الأيام الأخيرة وخصوصا في محافظة الخليل".

رام الله الاخباري