خفر السواحل السعودي يطرد قوارب إيرانية من المياه الإقليمية للمملكة

خفر السواحل السعودي

رام الله الاخباري :

أعلن حرس الحدود السعودي، مساء السبت، أنه تمكن من طرد ثلاثة قوارب إيرانية بعد محاولتها دخول المياه الإقليمية السعودية، حيث تم إطلاق طلقات تحذيرية تجاهها بعد رفضها الاستجابة لطلبات المغادرة.

وقال حرس الحدود السعودي: إنه "رصد هذه القوارب الإيرانية، يوم الخميس الماضي، وإنه بعد رصد القوارب الإيرانية، جرت متابعتها على الفور ووجهت إليها إنذارات متكررة بالتوقف، لكنها رفضت التجاوب".

وتابع بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية: أنه "وفقا للإجراءات المتبعة في هذه الحالات التي يتم فيها رفض التوقف، فقد تم التعامل مع تلك القوارب، بإطلاق طلقات تحذيرية، وهو ما أجبرها على أن تعود أدراجها"، مشدداً على أنه لن يسمح بأي تجاوزات في مياه المملكة العربية السعودية.

وفي السياق ذاته، اعترف رئيس قطاع الثروة السمكية في إقليم بوشهر جنوب إيران، أردشير يار أحمدي، السبت، بتعرض مجموعة من الصيادين الإيرانيين للإطلاق نار بعد أن دخلوا المياه الإقليمية السعودية الليلة الماضية.

وقال في تصريحات لوسائل إعلام إيرانية: "لم يتضرر أحد من الصيادين الإيرانيين خلال إطلاق النار عليهم الليلة الماضية من قبل قوات خفر السواحل السعودية، وأن السفينة التي كان يستقلها الصيادون من أهالي بوشهر تجاوزت الحدود الزرقاء لإيران مع السعودية".

وتابع: أن "السفينة التي كان يستقلها الصيادون دخلت المياه الحدودية للسعودية بسبب التيار القوي والمد والجزر، فاضطر الصيادون للذهاب إلى الحدود المائية المشتركة بين إيران والسعودية ففتح خفر السواحل السعودي النار عليهم".

وأكد أن الصيادين مطالبون بالامتثال للقواعد عند الصيد، وعليهم أن يحرصوا على عدم دخول المياه الحدودية للدول المجاورة عن طريق الخطأ.