تركيا تصدر حكماً بالسجن بحق 121 متهماً بمحاولة الانقلاب الفاشلة

محاولة الانقلاب في تركيا

رام الله الاخباري : 

حكمت محكمة تركية في أنقرة، اليوم الجمعة، بالسجن مدى الحياة لـ121 شخصاً بعد اتهامهم بالمشاركة في محاولة الانقلاب على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عام 2016.

كما أصدرت المحكمة قرارات على 86 مشتبها بالسجن "المشدد" مدى الحياة لإدانتهم بتهم "محاولة انتهاك الدستور"، فيما عاقبت 35 شخصا بالسجن مدى الحياة بنفس التهم، بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وفي 15 يوليو 2016 بدأت محاولة انقلاب عسكري فاشلة لمجموعة من ضباط القوات المسلحة التركية، دبرها فصيل داخل القوات المسلحة التركية.

وبحسب ما أعلنت تركيا لاحقا، فإن قائدي القوات الجوية والبرية هما من نفذا الانقلاب على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، وأن محرم كوسا وهو المستشار القانوني لرئيس الاركان هو من خطط للانقلاب.

ونجحت دعوة وجهها أردوغان للمواطنين الأتراك عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالنزول للشارع والتصدي لمحاولة الانقلاب، في إنهاء الانقلاب بعد ساعات من تفنيذه وسيطرته على مبنى الإذاعة والتلفزيون التركي.

ومنذ تلك الفترة أصدرت المحاكم التركية أحكاما بالسجن على آلاف الذين تتهمه أنقرة بالضلوع في محاولة الانقلاب، فيما تتهم مؤسسات حقوقية تركية أردوغان باستغلال الحادثة من أجل البطش بمعارضيه وهو ما ينفيه الزعيم التركي الذي يحظى بشعبية واسعة في بلاده.