علماء يحصلون على نتائج واعدة لعقار محتمل لعلاج فيروس كورونا

image

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشف باحثون أوروبيون، عن نتائج واعدة لاستخدام عقار "رالوكسيفين" أو "Raloxifene" الخاص لعلاج هشاشة العظام، في علاج فيروس كورونا المستجد، بعد نجاح تجارب سريرية أجريت عليه بشكل سري.

ونجب التجارب المخبرية التي أجراها الباحثون المدعومون من الاتحاد الأوروبي حيث طلبوا البدء في تجارب إكلينيكية لدراسة العقار، بعد أن نجحت الاختبارات الافتراضية والمخبرية التي أجريت بشكل سري.

وبحسب شركة "دومبيه" البيولوجية الإيطالية، فقد تم استخدام أجهزة الكمبيوتر العملاقة لفحص أكثر من 400 ألف جزيء من أجل الفعالية المحتملة للدواء ضد الفيروس، حيث أجرى الباحثون الاختبارات المعملية والبيولوجية على 7000 عينة.

ولفتت الشركة إلى أن الاختبارات أظهرت نتائج واعدة، من بين 40 جزيئا أظهر نشاطًا ضد الفيروس، وتبين أن "رالوكسيفين" هو الأكثر تحقيقا للنتائج الواعدة، إلا أنه لا تزال هناك حاجة للتجارب السريرية لتوضيح ما إذا كانت ستنجح بالفعل في علاج المرضى المصابين.

وأشار الباحثون إلى أن عقار رالوكسيفين لديه القدرة على منع المرض من التقدم في الحالات الخفيفة من خلال منع الفيروس من التكاثر في الخلايا، لافتين إلى أنه بمجرد الموافقة على الدواء، يمكن إتاحته بسرعة بأحجام وبتكلفة منخفضة، مما يساعد على التخفيف من آثار موجات جديدة من العدوى.

وبحسب أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا فقد تجاوز عدد المصابين في العالم8 ملايين، و565 ألف حالة مؤكدة، توفي منهم 455,481 شخصاً في دول العالم، وتعافى منهم نحو 4 ملايين و508 آلاف مريض.

سبوتنيك