كورونا ..كيف عاد الفيروس ليضرب فلسطين من جديد ؟

اصابات بفيروس كورونا في فلسطين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تحدث نائب محافظ الخليل، خالد دودين، اليوم الخميس، حول الأسباب التي أدت إلى عودة وباء كورونا المستجد إلى الأراضي الفلسطينية، وخصوصا محافظة الخليل، التي شهدت أعدادا كبيرة في الإصابات خلال اليومين الأخيرين.

وأوضح دودين أن أحد أهم أسباب انتشار الفيروس في المحافظة يعود إلى حركة العمال بين الخليل وأراضي 48، ودخول أهالي النقب، والتنقل ما بين الخليل والقدس، حيث يوجد أقرباء لأهالي الخليل في القدس.وفقا لحديثه لوكالة "دنيا الوطن".

ولم يخف دودين وجود حالة من الاستهتار واللامبالاة من قبل بعض المواطنين، في استخدام وسائل الوقاية اللازمة، والالتزام بالبروتوكول الصحي من لبس الكمامات والقفازات والتباعد الاجتماعي.

وأشار دودين إلى أن أخطر ما حدث خلال الأيام الماضية هو اكتشاف إصابات جديدة في مستشفى الخليل الحكومي، معتبرا أن ذلك "مصيبة وكارثة" جديدة، خصوصا وأنه تسبب في اغلاق القسم الذي تم اكتشاف الإصابة به في المستشفى.

ولفت إلى أن المستشفى يضم 300 مريض، و500 طبيب وممرض، الأمر الذي ينذر بكارثة على كافة أنحاء محافظة الخليل، نافيا في الوقت ذاته إغلاق المحافظة بشكل كامل في الوقت الراهن.

من جانبه، أكد المختص في علم الأوبئة والفيروسات عبد الرؤوف المناعمة، أن العجلة في تفكيك القيود التي كانت مفروضة من قبل كان أحد أهم أسباب عودة وباء كورونا إلى فلسطين.

وحذر المناعمة من إمكانية تعرض الجمهور الفلسطيني إلى الإصابة بالفيروس التاجي، خصوصا وأنه لا توجد مناعة كافية لدى الجمهور لمواجهة الفيروس.وفقا لحديثه لدنيا الوطن.

ورجح المناعمة أن تشهد البلاد إصابات كبيرة خلال الأيام المقبلة، في ظل تراجع الإجراءات الحكومية بشكل كبير.

وأشار إلى صعوبة إعادة فرض الإغلاق على مناطق الضفة الغربية في الوقت الراهن، مبينا أن الحل يكمن في ضرورة التزام المواطنين بالتدابير والإجراءات الوقائية.

كما دحض خبير الفيروسات والأوبئة الأنباء التي تتحدث عن أن ارتفاع درجات الحرارة يحد من انتشار الوباء، خصوصا وأن دولة استوائية، ودرجة حرارتها مرتفعة، مثل البرازيل، أصبحت ثاني أكثر دولة في العالم تُعاني من الوباء.

وأعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي كيلة، صباح اليوم الخميس، عن دخول فلسطين رسميا في موجة ثانية من جائحة كورونا المستجد، وذلك عقب إصابات كورونا المتسارعة خلال الأيام الأخيرة.

وشددت وزيرة الصحة في بيان مقتضب، على أهمية وضرورة تقيد جميع المواطنين بإجراءات السلامة والوقاية.

واعلنت وزارة الصحة صباح اليوم تسجيل 5 اصابات جديدة بفيروس كورونا منها 4 في الخليل وواحدة في نابلس مما يرفع عدد الاصابات في فلسطين الى 750 حالة

وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية إلى تسجيل 39 اصابة بفيروس كورونا يوم أمس في اعلى حصيلة يومية للاصابات منذ انتشار الوباء.

وشددت الوزيرة على أنه "يجب على الجميع وضع الكمامات، وأن تكون جزءا من حياتنا، لأن هذه الكورونا، وإذا استمررنا كما نحن الآن ستصبح الأمور أكثر سوءا".

دنيا الوطن