تركيا تطلق عملية عسكرية واسعة ضد الاكراد شمال العراق

تركيا والاكراد في شمال العراق

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

أطلقت وزارة الدفاع التركية صباح اليوم الاربعاء عملية عسكرية جديدة ضد ما تصفهم متمردي حزب العمال الكردستاني.

واعلنت وزارة الدفاع التركية أن عملية "مخلب النمر" بدأت صباح اليوم الاربعاء وبمؤازرة من سلاحي الجو والمدفعية.

وقالت الوزارة في تغريدة لها عبر موقع تويتر " انه تم نقل القوات من وحدات الكوماندوس الذين تؤازرهم مروحيات قتالية وطائرات مسيرة"

وجاءت هذه العملية من أجل تحييد حزب العمال الكردستاني والعناصر "الإرهابية" الأخرى التي تهدد شعبنا وحدودنا تحركت قواتنا الجوية. وفقا لبيان وزارة الدفاع التركية.

وكانت تركيا قد كشفت النقاب عن عملية أطلقت عليها اسم " المخلب النمر " قصفت خلالها أهدافا لحزب العمال الكردستاني في مناطق مختلفة بشمال العراق.

وتشن القوات التركية عمليات ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني، ذات الأغلبية الكردية أو في شمال العراق، حيث قتل أكثر من 40 ألف شخص خلال الصراع الذي تركز في جنوب شرق تركيا.

يشار الى ان وزارة الخارجية العراقية، كانت قد قررت إستدعاء السفير التركي لدى العراق، وتسليمه مذكرة إحتجاج رداً على القصف التركي شمالي العراق.

ونشرت وزارة الخارجية بيان قالت فيه أنها استدعت السفير التركي في العراق فاتح يلدز على خلفية القصف التركي الذي طال عددا من المناطق شمال العراق.

ووفقا للبيان فإن مذكرة الاحتجاج تضمنت إدانة الحكومة العراقية لانتهاكات سيادة الأراضي العراقية، واعتبرت أنه مخالف لكافة للمواثيق والقوانين الدولية.

واضاف البيان "الوزارة جددت التأكيد في مذكرتها على دعوتها إلى الجارة تركيا لوقف العمليات العسكرية الأحادية، معربة عن استعداد الحكومة العراقية للتعاون المشترَك في ضبط الأمن على الحدود بالشكل الذي يؤمن مصالح الجانبين".

يشار الى ان وزارة الدفاع التركية، نفذت قبل نحو يومين إطلاق عملية "النسر" العسكرية شمال العراق ضد تنظيم "حزب العمال الكردستاني وضد المسلحين الأكراد، الذين تعتبرهم "إرهابيين"، في كل من العراق وسوريا.

وكالات