أسقط 4 طائرات إسرائيلية..رحيل الطيار البنغالي الذي قاتل لأجل فلسطين

وفاة الطيار سيف الله الأعظم

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أُعلن مساء أمس الأحد في العاصمة البنغالية عن وفاة الطيار سيف الله الأعظم عن عمر ناهز الـ80 عاما وهو الذي يعد الطيار الوحيد في التاريخ الذي أسقط لإسرائيل 4 طائرات، خلال حرب الأيام الستة التي اندلعت في العام 1967.

ويُعد "سيف الله" الطيارَ الوحيد في العالم الذي خدم في بيئة حرب لأربع قوات جوية لدول مختلفة، هي: باكستان وبنغلاديش والأردن والعراق.

ووُلد سيف الله لعائلة مسلمة في مدينة بابنا أقصى شرقي الهند، بمنطقة توجد في بنغلاديش حالياً، وذلك في العام 1941، وعاش مع العائلة في كالكتا حتى العام 1947، ثم هاجرت العائلة إلى باكستان بعد قرار تقسيم شبه القارة الهندية وإنشاء باكستان وطناً لمسلمي شبه القارة.

وفي العام 1966 عُيِّن "سيف الله" مستشاراً معاراً لسلاح الجو الملكي الأردني، وفي حزيران 1967، وجد الطيار نفسه في مواجهة مباشرة مع الطائرات الإسرائيلية، حينما قصفت الأخيرة قاعدة المفرق الجوية الأردنية.

وتصدَّى "سيف الله" وطيارون أردنيون آخرون لهجوم إسرائيلي ثانٍ، واستطاع إسقاط طائرة إسرائيلية، وإصابة أخرى لم تتمكن من العودة إلى قاعدتها وسقطت بإسرائيل.

وانتقل "سيف الله" إلى سلاح الجو العراقي ليكمل المعركة من هناك، وتمكَّن من إسقاط طائرتين إسرائيليتين مُغيرتين، ليسجل اسمه في التاريخ العسكري للمنطقة باعتباره أول طيار مقاتل يتمكن من إسقاط أربع طائرات حربية إسرائيلية في غضون 72 ساعة فقط.

تشير موسوعة "ويكيبيديا" إلى أن "سيف الله" حصل على "وسام الشجاعة" من سلاح الجو الباكستاني بعد مشاركته في الحرب ضد الهند عام 1965، وحصل على "وسام الاستقلال" من سلاح الجو الملكي الأردني تقديراً لمشاركته في حرب عام 1967.

كما نال "وسام الشجاعة" من سلاح الجو العراقي؛ تقديراً لمشاركته في الحرب نفسها، وقد كرَّمه الجيش الأمريكي عام 2000 بتضمين اسمه بقائمة أفضل 22 طياراً على قيد الحياة والتي تُسمى "قائمة النسور الأحياء".

عربي بوست