وفاة أمين عام الجهاد الإسلامي السابق "رمضان شلح"

وفاة امين عام الجهاد الاسلامي رمضان شلح

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

توفي الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين رمضان عبدالله شلح عن عمر يناهز 62 عاما، مساء اليوم السبت، بعد صراع طويل مع المرض خلال السنوات الماضية.

ومنذ عام 2018 الماضي، أصيب شلح بوعكة صحية خطيرة، إلى أن تم الإعلان عن وفاته مساء اليوم السبت، فيما نعت مساجد قطاع غزة "شلح" بعدما أعلن عن وفاته.

وابتعد شلح جراء المرض الذي ألم به عن العمل السياسي، وذلك بعدما تولى منصب أمين عام حركة الجهاد الإسلامي منذ عام 1995 عقب استشهاد قائدها فتحي الشقاقي.

وولد رمضان شلح في الأول من شهر فبراير سنة 1958 ميلادي، في حي الشجاعية بمدينة غزة، حيث نشأ وترعرع هناك في منزل عائلته، قبل أن يتوجه إلى مصر؛ لإكمال تعليمه الجامعي، إذ درس الاقتصاد في جامعة الزقازيق، وتخرج منها سنة 1981 ميلادي.

وحصل شلح على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من بريطانيا عام 1990، ليتنقل بعدها بين عواصم الكويت ولندن ثم إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث عمل أستاذا لدراسات الشرق الأوسط في جامعة "جنوبي فلوريدا" بين عامي 1993 و1995.

وخلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية، اتهم الاحتلال الإسرائيلي شلح بالمسؤولية المباشرة عن عدد كبير من عمليات "الجهاد" ضد أهداف إسرائيلية، من خلال إعطائه أوامر مباشرة بتنفيذها، وهو الأمر الذي دفع بالاحتلال إلى التعامل معه كقائد عسكري، إلى جانب دوره السياسي.

وفي نهاية عام 2017 أدرج مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي"FBI"، شلح على قائمة المطلوبين لديه، إلى جانب 26 شخصية حول العالم.

رام الله الاخباري