السبت 06 يونيو 2020 06:06 م بتوقيت القدس المحتلة

ليس كورونا فقط.. أمراض تقتل في غضون 24 ساعة

ليس كورونا فقط.. أمراض تقتل في غضون 24 ساعة

رام الله الاخباري:

على الرغم من أن فيروس كورونا المسبب المرض كوفيد 19، قد أودى بحياة مئات آلاف البشر وأصاب الملايين حول العالم، إلا أنه لم يكن الوحيد حول العالم الذى يهدد الحياة بالخطر.

ووفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن هناك العديد من الأمراض الخطيرة التي من الممكن أن تسبب الوفاة خلال 24 ساعة فقط، إذا لم يتم علاجها فورا.

كما ذكر موقع meningitis أن أول هذه الأمراض هو "داء المكورات السحائية"، الذي ينتشر عن طريق اللعاب وقطرات الأنف من المصابين، من خلال العطس والسعال، مشيرا إلى أنه أدى إلى مقتل 50% ممن أصيبوا به.

وأوضح الموقع نقلا عن مصادر طبية، أن نحو 10 إلى 15 % من المصابين به باتوا يعانون من عيوب عصبية شديدة بما في ذلك المشاكل المعرفية والصداع الشديد والاكتئاب.

أما المرض الثاني فهو "الكوليرا" الشهير، الذي يصاب به البشر بعد تناول الطعام أو الشراب الملوث، مبينا أنه من الممكن أن يقتل الشخص المصاب به في غضون ساعات.

أما مرض "مارسا"، فيسبب التهابات خفيفة على الجلد مثل القروح أو الدمامل في البداية، غير أنه يسبب بعد ذلك عدوى جلدية أكثر خطورة أو يصيب مجرى الدم أو الرئتين أو المسالك البولية، وقد يسبب الوفاة اذا لم يتم علاجه فورا.

وبحسب الموقع، فإن المرض الرابع فهو "الفيروس المعوي D68"، والذي ينتشر من لعاب المريض وسعاله وعطسه، ويسبب الحمى وسيلان الأنف والعطس والسعال ووجع العضلات.

وأشار إلى أن المرضى المصابين بمرض الربو هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس، مبينا أنه يمكن أن يسبب صعوبة شديدة في التنفس والوفاة.

أما المرض الخامس، فهو "الطاعون"، الذي يتراوح معدل تسببه بالوفاة من 30 و100٪ إن تُرِك من دون علاج.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الطاعون يتسبب في اندلاع جوائح واسعة النطاق أسفرت عن ارتفاع معدلات الوفيات، وكان معروفاً باسم "الموت الأسود" خلال القرن الرابع عشر بعد أن حصد أرواح أكثر من 50 مليون شخص في أوروبا.

ثم مرض "الايبولا"، الذي تسبب في موت أكثر من 11،500 شخص حول العالم، وبين الموقع أنه ينتقل من خلال الاتصال الوثيق بالدم أو أعضاء الإفرازات أو سوائل الجسم من الحيوانات المصابة.

كما أنه يوجد مرض آخر يسمى "حمى الضنك"، الذي يسببه البعوض المصاب، ويعمل على ارتفاع درجة الحرارة والصداع والألم خلف العين وآلام المفاصل وآلام العضلات والعظام وطفح جلدي أو نزيف من الأنف واللثة.

وأخيرا، مرض "السكتة الدماغية"، الناتج عن تفجر الأوعية الدموية حيث يغلق الإمداد بالأكسجين مما يؤدي إلى تلف الدماغ والوفاة في غصون 24 ساعة.

المصدر : اليوم السابع