الصليب الأحمر يوضح دوره بعد وقف التنسق الامني والمدني بين اسرائيل والسلطة

اسرائيل والسلطة الفلسطينية والصليب الاحمر

رام الله الاخباري:

أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأربعاء، على مواصلة العمل مع الفلسطينيين والإسرائيليين لإعادة شمل العائلات الفلسطينية، وتسهيل حركة سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر.

وفي بيان للمتحدثة الإعلامية باسم الصليب الأحمر، سهير زقوت، فإن اللجنة الدولية مستعدة لتسهيل الوصول إلى الأراضي الزراعية والخدمات الأساسية بطلب من السلطات.

وأشارت إلى أن اللجنة اجتمعت مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، أمس الثلاثاء، لمناقشة التطورات الأخيرة المتعلقة بالعلاقات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

وأوضحت أن اللقاء تناول تنظيم زيارات أهالي المعتقلين داخل السجون الإسرائيلية، وتسهيل الحصول على تصاريح شخصية ضمن هذه النشاطات فقط.

من جانبه، أكد رئيس بعثة اللجنة الدولية في إسرائيل والأراضي المحتلة، دانييل دوفيلار، أن هدفهم هو استمرار قدرة الفلسطينيين على الوصول إلى الخدمات الأساسية التي يعتمدون عليها، مشددا على تواصل العمل الإنساني لصالح الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكان اشتية قد أكد في وقت سابق، أن قناة الاتصال بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل لشؤون الحياة اليومية بعد قرار الرئاسة الفلسطينية وقف التنسيق الكامل هي "المنظمات الدولية" مثل الصليب الأحمر والأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية.

وقال اشتية: إن أي شيء سيتم ارساله إلى قطاع غزة إما من خلال اللجنة الدولية للصليب الأحمر أو الأمم المتحدة، وسنبقى أوفياء للناس أينما كانوا وحلوا".

وأضاف اشتية: "نخوض اليوم معركة هامة وهي معركة وجود ومشروع وطني، ومعركة منع ضم واقتطاع جزء من أراضينا. هذه المواجهة متعلقة بقرار إسرائيل ضم جزء كبير من أرضنا وفرض سيادتها على المستعمرات. وليسأل كل منا نفسه ماذا عمل لحماية أرضنا. حان الوقت للروح الإيجابية والتفكير الإيجابي والعمل الإيجابي بعيدا عن السلبيات".