هل ستعود الحكومة الفلسطينية للاغلاق الكامل خلال العيد؟

23d43d38-8935-48ee-8371-ea986dfd8b40

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

انتشرت العديد من الأخبار على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الصفحات حول توصيات "مزعومة" للجنة الوبائيات بفرض اغلاق شامل ومنع تحرك السيارات ابتداء من وقفة العيد حتى رابع يوم العيد مع تسهيلات اضافية لفتح المحلات قبل وقفة العيد.

وتداولت جروبات على تطبيق المراسلة الشهير "واتسآب" خبرا مفاده أن لجنة الوبائيات قررت تشديد الرقابة والمخالفات على المحلات التي لا تلتزم بالتعليمات، وابقاء الجوامع مغلقة حتى نهاية العيد.

ولم يصدر أي قرار رسمي من الحكومة الفلسطينية أو وزارة الصحة بهذا الخصوص حتى اللحظة.

ويطالب أصحاب المحال التجارية والعمال الحكومة الفلسطينية بإيضاح القضية قبل العيد بوقت حتى يتسنى لهم عدم استيراد بضائع جديدة ويتحملوا مزيدا من الخسائر.

محافظ قلقيلة ينفي

من جانبه، نفى محافظ محافظة قلقيلية اللواء رافع رواجبة، اليوم الخميس، الأنباء التي تتحدث حول الاغلاق خلال فترة عيد الفطر السعيد.

وقال رواجبة في بيان صادر عن مكتبه صباح اليوم: "هذه الأنباء لا أساس لها، وهي غير صحيحة، وننتظر أن يكون هناك تسهيلات أكثر في أيام العيد، خاصة وأن المحافظة خالية من فيروس كورونا".

وأضاف البيان: "منذ اعلان حالة الطوارئ تم سحب 1328عينة جميعها سليمة ومعافاة ، وهذا من فضل الله وكرمه، وتقوم طواقم وزارة الصحة ومنذ ساعات الصباح بسحب عينات عشوائية جديدة، بعد الانتهاء منها سيتم ارسالها الى المختبرات المركزية".

وأعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الخميس، عدم تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في فلسطين، فيما سجلت 5 حالة شفاء في مدينة القدس المحتلة.

وأضافت الكيلة، في بيان صحفي، أن حصيلة الإصابات تستقر عند 548 إصابة، فيما ارتفعت حالات الشفاء إلى 426 حالة، أي بنسبة 77.7% من مجمل الإصابات المسجلة، وارتفعت عدد الفحوصات المخبرية الخاصة بالفيروس إلى 44383 فحصا، من جميع المحافظات الفلسطينية.

عودة العمال بالعيد

بدوره، قال محافظ سلفيت عبد الله كميل، إنه من المقرر أن تعود موجة كبيرة جدا من العمال من الداخل إلى الضفة الغربية بمناسبة العيد.

وأضاف في منشور له على "الفيسبوك": "إن احتماليه ظهور حالات كثيرة من المصابين بفيروس كورونا كبيره وهذا يعني ان نبدأ من الان وبعيدا العواطف باتخاذ التدابير الاحترازية وعلى كل شخص ان يبدأ بنفسه".

وتابع: "علينا الاتعاظ من ما حدث بالاردن الشقيق ..لنخفف من حركتنا في الايام القادمة وان تحركنا لنتحرك بحذر شديد بعيدا عن الاختلاط .. لا نريد وبعد كل هذا التعب وهذه الخسارة ان نقع بالمحظور .. تمنياتنا السلامه للجميع".

الدول العربية تحظر التجول

ويواصل العالم رحلة بطيئة نحو العودة المتدرجة للحياة الطبيعية رغم أن تفشي فيروس كورونا المستجد لم يتوقف بعد، في حين دعت منظمة الصحة العالمية إلى "اليقظة التامة" في التعامل مع رفع قيود العزل.

وفي الأردن، قال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام أمجد العضايلة إن الحكومة قررت فرض حظر شامل في عموم البلاد أول أيام عيد الفطر.

من جانبها، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، فرض حظر التجول على مدار 24 ساعة بمختلف أنحاء المملكة، وذلك خلال عطلة عيد الفطر.

من جهته، أعاد لبنان فرض الحجر الصحي أربعة أيام إضافية بدءا من مساء الأربعاء، رغم النتائج الجيدة المعلن عنها. أما في البحرين، فتواصل السلطات تنظيف وتعقيم الشوارع في ظل كثرة الازدحام في شهر رمضان.

وشهدت تونس تراجعا نسبيا في عدد الوفيات الناجمة عن وباء كوفيد-19 وقررت خفض حظر التجول الليلي. وفي الجزائر، قررت السلطات تمديد الحجر إلى مطلع الشهر المقبل.

رام الله الاخباري