تركيا تعلن تراجع البطالة بعد رفع القيود

تركيا والبطالة وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تراجعت نسب البطالة في تركيا، إلى 13.6%، بعدما ازدادت وتيرتها الشهر الماضي عقب اتخاذ الحكومة التركية إجراءات صارمة لمكافحة فيروس كورونا واغلاق المؤسسات التجارية.

ونقلت صحيفة "صباح" التركية عن بيانات رسمية اليوم الإثنين، أن نسبة البطالة عادت إلى معدلها السابق نحو 13.8%، بعد إعادة فتح المحلات التجارية وعودة الحياة تدريجيا إلى طبيعتها،

ووفقا لمعهد الإحصاء التركي، فإن البطالة غير الزراعية تراجعت إلى 15.4% الفترة الأخيرة بعدما كانت 15.7% خلال فترة الأشهر الثلاثة الماضية.

وكان معدل البطالة في تركيا قد ارتفع إلى 13.8% في الفترة من ديسمبر إلى فبراير الماضيين، مقارنة مع 13.7% في نوفمبر الماضي.

وكانت منظمة العمل الدولية قد توقعت أن يخسر 195 مليون شخص حول العالم وظائفهم خلال الأشهر الثلاثة المقبلة بسبب تداعيات انتشار كورونا.

وفي وقت سابق، أعلنت الحكومة التركية أن 223 ألف تركي فقدوا وظائفهم بسبب الإغلاق المؤقت عقب انتشار وباء كورونا.

وقالت إن عدد أماكن العمل التي أغلقت بقرار حكومي بسبب تفشي الوباء في البلاد بلغ 144 ألفا، وفقد العاملون في هذه الأماكن مصدر رزقهم، ومنهم 504 آلاف حلاق و982 ألف عامل توصيل، و523 ألف موظف في المراكز التجارية، كما فقد مليون و900 ألف عامل في قطاع المطاعم والمقاهي وظائفهم أيضا.

جدير بالذكر أن تعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد في تركيا قد وصل إلى 131744، وبلغ تعداد المتعافين من المرض 78202 حالة، في حين توفي 3584 أشخاص.

سبوتنيك