تخوف من موجة كورونا ثانية في لبنان... وقرار بإقفال البلاد 48 ساعة

1045344772_0_50_3072_1684_705x375_80_0_0_3975a9eaad16a95226fbd3de766fc292

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

شهدت أعداد المصابين بفيروس كورونا في لبنان ارتفاعا واضحا بين المقيمين والوافدين من الخارج.

وفي ذات السياق، أكد وزير الصحة اللبناني حمد حسن إنه إذا بقيت نتائج الإصابات مرتفعة سيطلب من مجلس الوزراء إقفال البلد 48 ساعة.

وشدد حسن على انه سيتم اتخاذ اجراءات صارمة الأسبوع المقبل بالتزامن مع عودة المغتربين لمنع تفشي الوباء في البلاد.

يذكر ان السلطات اللبنانية قامت بتخفيف إجراءات خطة التعبئة العامة الأسبوع الماضي، قبل ارتفاع أعداد المصابين القادمين من الخارج ومن المقيمين.

ونقلت وكالة " سبوتنيك" عن رئيس الهيئة الوطنية الصحية الدكتور اسماعيل سكرية قوله إن هناك توجهاً بحجر كامل أيام متواصلة لتخفيف لمنع تفشي الوباء اكثر فأكثر.

وتابع " هناك حالات مخبئة خاصة أن 30% من الإصابات حامل صامت ومن الممكن أن ينقل العدوى"، موضحا انه بعد تخفيف إجراءات الحجر امتلأت الشوارع، وفي المناسبات الكتف على الكتف، وما فاقم الأمر هو القادمين من الخارج، إضافة إلى أن هناك جهل وعدم احترام.

وأضاف سكرية انه من المستحسن إجراء فحوصات ولكن الإمكانات لم تكن متوفرة والمستشفيات الحكومية غير جاهزة لاستقبال الحالات .

وقال "نجح الموضوع عندما تجاوب المواطنين بنسب كبيرة، وقد سجلنا 3 أو 4 أو إصابة في اليوم الواحد، وعند تخفيف الإجراءات بدأت بعض الإصابات بالظهور.

وكشف سكرية عن حالة من الفوضى جراء تغيير أسماء العائدين قبيل انطلاق طائرات المغتربين اللبنانية، بفعل الواسطة أو المعرفة الشخصية وربما دفع أموال.

يشار الى ان الحكومة اللبنانية شرعت بإعادة المغتربين اللبنانيين من الخارج، بالتزامن مع تسجيل 10 حالات مصابة بفيروس كورونا من بين الركاب الذين كانوا على متن الرحلة التي وصلت من موسكو .

إضافة الى تسجيل حالة إيجابية على متن الرحلة التي وصلت من مينسك، وحالة إيجابية على متن الرحلة التي وصلت من الكويت، وسيعاد الفحص لحالتين كانتا على متن الرحلة نفسها، وحالتين إيجابيتين على متن الرحلة التي وصلت من دوالا، و لم تسجل الرحلات التي وصلت من البحرين ودبي ولندن وأوكرانيا أية إصابات وأتت الفحوص كلها سلبية.

وتبلغ اجمالي عدد الإصابات في لبنان 823 حالة، منهم 26 حالة وفاة، و234 حالة شفاء.

سبوتنيك