بعد ظهوره .."اعتذارات عن تصريحات وفاة الزعيم الكوري"

وفاة الزعيم الكوري الشمالي

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قدّم دبلوماسي كوري شمالي سابق منشق، الاثنين، اعتذاره للشعب الكوري الشمالي، عن تصريحات سابقة له أكد فيها أن زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، مريض لدرجة أنه لا يستطيع الوقوف.

ووفقا لـ"روسيا اليوم"، فإن ظهور "كيم" خلال حفل افتتاح مصنع للأسمدة يوم السبت الماضي، كان بمثابة ضربة قوية لمصداقية بعض المنشقين البارزين الذين توقعوا أنه يعاني من مرض خطير.

وأكد أحد المنشقين، تاي يونغ هو، في بيان له اليوم الاثنين، أنه بعدما تبين خطأ ما أعلنه سابقا بخصوص صحة الزعيم الكوري الشمالي، بات يشعر باللوم والمسؤولية الثقيلة.

وأعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، السبت، عن حضور الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، احتفالا لافتتاح مصنع للأسمدة في البلاد، ناشرة صورة له وهو يقص شريط الافتتاح، وهي المرة الأولى منذ أكثر من 20 يوما على اختفائه عن الانظار.

ونقلت وكالة "فرانس برس"، عن وكالة الأنباء الكورية تأكيدها أن "كيم" حضر الاحتفال يوم الجمعة، وسط ترحيب وتصفيق كبير من كبر المشاركين.

وأشارت الوكالة الكورية الشمالية الرسمية، إلى أن الزعيم قد تجول داخل المصنع لتفقده حيث تمّ متابعة عمليّة الإنتاج فيه وآلية العمل.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يظهر الزعيم الكوري الشمالي إلى العلن، بعد أكثر من 20 يوما على التواري عن الأنظار، وسط تضارب الأنباء حول صحته الأيام الماضية.

وكان أحد المنشقين عن النظام في كوريا الشمالية، قد كشف مؤخرا، أن الزعيم الكوري كيم جونغ أون، لا يتمكن من الوقوف أو المشي على أقدامه بمفرده.

ووفقا لما نقلته شبكة "سي إن إن" الأمريكية، عن الدبلوماسي الكوري الشمالي السابق "ثاي يونغ هو"، فإن المعلومات المؤكدة التي حصل عليها هي أن الزعيم الكوري الشمالي لا يستطيع الوقوف أو المشي لوحده.

وأكد يونغ هو أن الحالة الصحية لـ"كيم" غير جيدة، معتبرا أن تحركات قطار "كيم" باتجاه الصين والعودة، "تكتيكا" لتحويل الأنظار على أرض الواقع.

وأضاف الدبلوماسي الكوري المنشق: "هو تكتيك كان يتبع دائما حيث يتم إرسال القطار فارغا إلى أجزاء مختلفة من البلاد"، مبينا أن السلطة هناك تستخدم أضواء المكاتب والمنازل بذات التكتيك.

وتابع: "الإنارة ليست متاحة إلا لهرم السلطة وبعض الأشخاص رفيعي المستوى، ويمكن أن تضاء المنازل أو المكاتب التي يعتقد أن كيم فيها للغرض ذاته، والتي تستهدف منها تضليل الرأي العام وإظهار أن كل شيء على ما يرام، والأمر الأخر أنها تعطي معلومات زائفة لصور الأقمار الصناعية".

وأثار غياب زعيم كوريا الشمالية، عن حضور الذكرى السنوية لعيد ميلاد مؤسسها كيم إيل سونغ جد الزعيم الحالي، العديد من التكهنات حول صحته، رغم أن بلاده لم تعلن عن وصول فيروس كورونا المستجد إليها بعد.

روسيا اليوم