ترامب يصدر أوامره بتدمير القوارب الايرانية "المستفزة "

ترامب والزوارق الايرانية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تعهد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، بتدمير وضرب أي مركبة إيرانية بحرية تستهدف أو "تستفز" السفن الأمريكية في مياه الخليج، مؤكدا أنه أعطى تعليماته للبحرية الأمريكية بهذا الخصوص.

وقال ترامب في تغريدة له عبر "تويتر": "أوعزت إلى البحرية الأميركية بضرب وتدمير أي قطعة بحرية إيرانية تستفز سفننا في البحر".

وجاء تصريح ترامب بعد تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة في أعقاب إبلاغ البحرية الأمريكية عن مواجهات لسفنها ضد زوارق إيرانية بالخليج.

واتهمت الولايات المتحدة، طهران، الأسبوع الماضي، بإجراء "مناورات خطيرة" في البحر، وأن زوارق الحرس الثوري الإيراني اقتربت كثيرا من السفن الحربية الأميركية.

في المقابل، اتهم الحرس الثوري الإيراني، البحرية الأميركية، بأنها تتبع "سلوكاً غير مهني" في الخليج، وأنها منعت مرور سفينة "الشهيد سيافوشي" في أوائل نيسان/ أبريل الجاري.

وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وايران بشكل كبير منذ أن قررت واشنطن، في أيار/ مايو 2018، الانسحاب من الاتفاقية النووية الدولية الموقعة مع إيران في عام 2015 وأعادت فرض عقوبات اقتصادية شديدة عليها.

الحرس الثوري الايراني يوجه تحذيراً للدول الخليجية 

واتهم قائد البحرية في الحرس الثوري الإيراني الأدميرال علي رضا تنغسيري، يوم امس  الثلاثاء، الولايات المتحدة الأمريكية بزعزعة استقرار المنطقة في الخليج العربي، محذرا دول الخليج من كارثة مرتقبة في المنطقة هذا التواجد الأمريكي.

ووفقا لـ"روسيا اليوم"، فإن تنغسيري أكد أن السفن الأمريكية العاملة بالوقود النووي في مياه الخليج، ستتسبب بكارثة حقيقية في المياه بالمنطقة إذا اندلعت أي حرب في الأوقات المقبلة.

وأضاف أنه لو حدث أي شيء لهذه السفن فلن يبقى أي كائن حي وأية مياه نظيفة في المنطقة، لمدة 10 أو 12 عاما مقبلا، مشيرا إلى أن بلاده أبلغت دول الخليج بهذا الأمر.

وأوضح تنغسيري أن دول الخليج ستكون أكبر المتضررين من هذا الأمر، لأنها تعتمد على المياه المحلاة من الخليج، لافتا إلى أن الحوادث في المياه الخليجية ازدادت مؤخرا على نحو كبير.

وشدد قائد البحرية في الحرس الثوري، على أن قوات الجيش والحرس الثوري ترصدان التحركات في مياه الخليج، ومضيق هرمز، وبحر عمان، باستمرار.

كما أعلن تنغسيري عن تطوير صواريخ بحر-بحر وطوربيدات بمدى 700 كيلومتر، مشيرا إلى صناعة بارجة حاملة للمروحيات بطول 55 مترا.

 

عرب 48