شاهد ..العلماء يعثرون على اضخم حيوان بحري على الاطلاق

العثور على اضخم حيوان بحري في العالم

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

عثر علماء وباحثون استراليون، مؤخرا، على أضخم وحش بحري في العالم، ينتمي إلى طائفة "سحاري" التابعة لـ"اللافقاريات البحرية"، مشيرين إلى أن طوله يبلغ 47 مترا، مما يجعله أطول ضعف الحوت الأزرق.

ووفقا لما ذكرت وكالة "سبوتنيك"، فإن الباحثون من معهد " SOI" الأسترالي، اكتشفوا أن هذا الوحش البحري يعيش في عمق نحو 630 مترا قبالة الساحل الغربي لأستراليا.

وأوضح العلماء الاستراليون أن هذا الوحش البحري يتطور لعقود، مبينين أن هذا الاكتشاف له عواقب مهمة على حماية النظام البيئي تحت الماء.

وأشار الباحثون إلى أنهم استخدموا روبوت يدعى " SuBastian" لمراقبة هذا المفترس الضخم.

وكان علماء في بولندا قد عثروا في وقت سابق، على فكّين وأسنان لوحش بحري قديم ينتمي إلى عائلة pliosaur، وهي نوع من الزواحف البحرية الضارية، تعود إلى العصر الجوراسي.

وتعرف Pliosaurs بأنها أكبر الحيوانات المفترسة التي عاشت منذ نحو 150 مليون عام، ويعد هذا الاكتشاف الأول من نوعه لعلماء الحفريات البولنديين.

كما عثروا على حفريات هذه الحيوانات الضخمة الآكلة للحوم، في حقل ذرة في قرية Krzyzanowice، بالقرب من جبال Holy Cross في بولندا، والتي يبلغ طول جمجمتها نحو 7 أمتار، بينما يبلغ طول جسمها أكثر من 10 أمتار، ويصل وزنها إلى عشرات الأطنان، وتملك عضة تقدر قوتها أربعة أضعاف قوة عضة ديناصور T.rex، جنبا إلى جنب مع مئات من عظام التماسيح والسلاحف القديمة.

ويبلغ طول أطول أسنان هذه الزواحف الضخمة، التي عثر عليها، نحو 68 ملم، كما أنه يملك سنا معزولة يبلغ طولها نحو 57 ملم، وعثر على هذه الأسنان المخروطية في كتلة من الحجر الجيري، وشظايا من الفك العلوي والفك السفلي، التي حدد العلماء أنها تعود إلى ما بين 145 مليون سنة و163 مليون سنة.

سبوتنيك