الشوا عن الشيكات الراجعة : سنفرض عقوبات بحق القادرين على السداد

الشيكات الراجعة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد رئيس سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا، اليوم الأربعاء، على أن 70% من الشيكات لم ترجع خلال فترة الطوارئ من البنوك.

وقال الشوا خلال الايجاز الصحفي المسائي: " أنصح كل شخص أو تاجر رجعت شيكاته بدون عذر واستغلالا لحالة الطوارئ أن يدفع شيكاته وعدم تكرار رجوعها، لان الدولة ستكون مسؤولة عن ذلك وسيكون هناك عقوبات لهم".

وأوضح الشوا أنه منذ صدور المرسوم الرئاسي بإعلان حالة الطوارئ كان هناك تنسيق كامل مع وزارة المالية لمواجهة الازمة الراهنة، مبينا أن أول قرار اتخذته سلطة النقد هو تأجيل القروض لأربع شهور عن الموظفين.

وطمأن رئيس سلطة النقد الجمهور الفلسطيني على سلامة وقوة البنوك الفلسطينية، موضحا أنهم تفاهموا على آلية اقراض الحكومة والمالية في ظل الازمة.

بدوره، أكد وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة، مساء اليوم الأربعاء، على أن أولويات الحكومة هذه الفترة هو الحفاظ على استقرار رواتب الموظفين الذين يقدر عددهم 209 فرد بين رواتب واشباه رواتب وتقاعد.

وقال بشارة خلال الايجاز الصحفي المسائي: "من اولوياتنا الحفاظ على رواتب الموظفين العموميين، لأن استقرار الراتب مهم جدا على سلامة ميزانيات البنوك الفلسطينية".

وأشار بشارة إلى أن الدخل المحلي الفلسطيني شهد انخفاضا بنسبة 70%، نتيجة حالة الطوارئ التي أعلنتها الحكومة خلال الفترة الماضية لمواجهة فيروس كورونا المستجد في البلاد.

رام الله الاخباري