تقرير : الازمة الاقتصادية القادمة ستكون أسوء من الازمة المالية عام2008

الازمة الاقتصادية بسبب كورونا

رام الله الاخباري:

من المتوقع أن تؤثر أزمة جائحة كورونا المستجد بشكل سلبي على الاقتصاد العالمي، في ظل شل الحياة في كافة أنحاء العالم مؤخرا، في خطوة احترازية ووقائية من الفيروس التاجي القاتل.

وبحسب صندوق النقد الدولي، فإن الاقتصاد العالمي سيتراجع العام الجاري بنسبة 3%، معتبرا أنها أسوأ مما كان عليه الوضع الاقتصادي خلال الأزمة المالية 2008-2009.

ورجح الصندوق الدولي في تقريره اليوم الثلاثاء، أن يعود الاقتصاد العالمي إلى النمو بنسبة 5.8% إذا تم رفع القيود وانحسار الجائحة العالمية في المنتصف الثاني من العام الجاري.

كما تنبأ الصندوق، أن يتراجع نمو الاقتصاد الأردني بنسبة 3.7%، بعدما تمكن من تحقيق نموا العام الماضي بنسبة 2%.

ولفت إلى تأثر النشاط الاقتصادي العالمي على المدى القصير بما يتخذ من إجراءات ضرورية للحد من العدوى وحماية الأرواح.

ودعا إلى اعتبار هذه الإجراءات بمثابة استثمار مهم في الصحة البشرية والاقتصادية على المدى الطويل، مطالبا بضرورة تكثيف الإجراءات المالية في حال استمرار تعطل النشاط الاقتصادي.

وأجبرت جائحة فيروس كورونا المستجد، العالم على اتخاذ إجراءات صارمة، لمنع تفشيه، من ضمنها اعلان حالة الطوارئ والحجر المنزلي، واغلاق المحال التجارية وحركة الطيران.

وتجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم مليونا و872 ألفا، توفي منهم أكثر من 116 ألفا، فيما تعافى أكثر من 434 ألفا.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

يشار أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت رسميا على موقعها الإلكتروني، وصول فيروس كورونا إلى 203 دول وأماكن بينها سفينة أميرة الماس السياحية، التي شهدت إصابة 712 شخصا بالفيروس.