الأربعاء 25 مارس 2020 05:05 م بتوقيت القدس المحتلة

رئيس الكنيست الإسرائيلي يستقيل من منصبه

رئيس الكنيست الإسرائيلي يستقيل من منصبه

رام الله الاخباري:

بأمر من المحكمة الإسرائيلية العليا، قدم رئيس الكنيست "يولي أدلشتاين" استقالته من منصبه، في خطوة لفتح المجال لانتخاب رئيس جديد حسب نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

ووفقا لوسائل الاعلام الإسرائيلية، فإن استقالة أدلشتاين جاءت بعدما رفض أمر المحكمة يوم الاثنين الماضي، بإجراء تصويت بحلول اليوم الأربعاء لاختيار رئيس جديد، وتمسكه بمنصبه بأمر من زعيم حزبه "الليكود" بنيامين نتنياهو.

ومن المتوقع أن يتم انتخاب رئيس جديد من تحالف "أزرق أبيض"، وهو ما من شأنه أن يعزز قوة زعيم التحالف في جهوده كمكلف بتشكيل الحكومة الجديدة.

وتأتي هذه الخطوة، في ظل سعي نتنياهو للانخراط مع زعيم حزب "أبيض أزرق" بيني غانتس وحزبه في حكومة طوارئ أو حكومة وحدة وطنية برئاسته.

ورجحت مصادر إسرائيلية أن يتم التوافق على تجميد الوضع السياسي الراهن في إٍسرائيل بحيث تتحول حكومة نتنياهو الانتقالية إلى حكومة طوارئ لستة أشهر لمواجهة تفشي وباء كورونا الذي يتسارع في إسرائيل.

ويسيطر على البرلمان الجديد خصوم نتنياهو الرئيسيون، وهم حزب أزرق أبيض وحلفاؤه الذين من بينهم ائتلاف أحزاب عربية، بأغلبية ضئيلة تبلغ 61 مقعدا من مقاعد الكنيست البالغ عددها 120.

المصدر : الجزيرة نت