وتيرة تفشي كورونا تتسارع عالميًا

image

رام الله الاخباري: 

يواصل فيروس "كورونا" المستجد، انتشاره في دول العالم، ليرتفع عدد المصابين به إلى أكثر من 381 ألف شخص في 174 بلدا، ويتسبب بوفاة 16 ألف آخرين، فيما تشتد المنافسة بين الدول لتجربة لقاحات واستخدام عقارات لعلاج الوباء.

منظمة الصحة العالمية، حذرت من أن انتشار وباء كورونا يتسارع، ولكن تغيير مساره لا يزال ممكنا، داعية الدول للانتقال إلى مرحلة "الهجوم" عبر فحص كل المشتبه بإصابتهم، ووضع من خالطوهم في الحجر الصحي.

وما زالت الصين تتصدر الدول المصابة رغم ثبات عدد المصابين عند 81 ألفا، بينما حلت إيطاليا ثانية بنحو 59 ألف مصاب، وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة بأكثر من 40 ألف مصاب، إضافة إلى 573 وفاة، وحلّت إسبانيا في المركز الرابع وألمانيا في المرتبة الخامسة.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة على حسابه في تويتر إن مدينة نيويورك ومناطق أخرى ستبدأ اليوم الثلاثاء استخدام عقار علاج الملاريا، مؤكدا أن هذا العقار قد أحرز نتيجة عظيمة، على حد تعبيره.

وأضاف "نسعى للحصول على كميات كبيرة من عقاري هيدروكسي كلوروكين وزيباك وسيجري توزيعها صباح الثلاثاء"، ونشر في تغريدته رابطا لخبر على صحيفة يتحدث عن أميركي من فلوريدا تعافى من فيروس كورونا باستخدام العقار المضاد للملاريا.

وأعرب ترامب عن تأييده لما قاله رئيس هيئة الصحة العامة الأميركية جيروم آدامز، من أن تفشي فيروس كورونا سيزداد سوءا هذا الأسبوع في الولايات المتحدة.

وكان آدامز قد ربط خلال لقاء مع قناة "أن بي سي" بين عدم أخذ النصائح والإرشادات على محمل الجد خاصة لدى فئة الشباب، وبين تسارع انتشار الوباء.

وفي إيطاليا، أعلنت السلطات وفاة 602 بسبب الفيروس، ليصل إجمالي الوفيات إلى 6078. وذكرت وكالة أسوشيتدبرس أن إيطاليا تسجل عددا أقل من الإصابات بالفيروس لليوم الثاني على التوالي.

وكانت السلطات الإيطالية سجلت يوم السبت الماضي نحو 3200 إصابة، بينما وصل عدد المصابين الأحد إلى 1700، وبلغ أمس الاثنين 1500.

وفي بريطانيا، أعلن رئيس الوزراء بوريس جونسون إغلاقا في عموم البلاد، وقال في رسالة مسجلة بثها التليفزيون الرسمي "فيروس كورونا هو أكبر تهديد واجهه هذا البلد منذ عقود".