روسيا تعلن بدء اختبار أول لقاح ضد فيروس كورونا

52778610_303

رام الله الاخباري:

في ظل الانتشار الواسع لفيروس كورونا المستجد في معظم دول العالم، بدأت الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة في مجال حماية حقوق المستهلك "روس بوتريب نادزور"، اليوم الجمعة، إجراء اختبار لقاح ضد الفيروس.

وأكدت الهيئة في بيان اليوم الجمعة، أنها بدأت اختبار أول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أنها قامت بهدف الوقاية من الوباء والسيطرة عليه بتطوير نماذج لقاحات تستند إلى ست منصات تكنولوجية مختلفة في أقصر وقت ممكن.

وأضاف البيان أن الباحثون "بدأوا بإجراء بحوث حول جهاز المناعة على الحيوانات، منوهة إلى أن الدراسات ستحدد أكثر النماذج الأولية الواعدة والآمنة التي تضمن تشكيل توفير تكوين المناعة.

ولفت البيان إلى أنه سيتم تحديد تركيبة اللقاح وجرعته وطريقة إعطائه، معربا عن أمله أن يتم إدخال اللقاح في الربع الرابع من عام 2020.

من جانبه، أوضح مدير معهد "سمورودينتسوف" لأبحاث الإنفلونزا الروسي التابع لوزارة الصحة الروسية، دميتري ليوزنوف، الخميس، أن إنتاج لقاح لفيروس كورونا المستجد قد يستغرق من 1.5 إلى 3 سنوات.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت يوم 11 مارس 2020 أن تفشي وباء كورونا المستجد جائحة عالمية، حيث تجاوز عدد الوفيات بسبب الفيروس القاتل عتبة الـ 10 آلاف.