عدد المصابين بفيروس كورونا في العالم يتجاوز 150 ألف

thumbs_b_c_133b985c864c0b6de1683c0fef359284-1

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تظهر معلومات إحصائية، أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" على مستوى العالم تجاوز حتى اليوم الأحد 150 ألف شخص.

وحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز، ومقرها في الولايات المتحدة، بلغ عدد المصابين بكورونا على مستوى العالم حتى الآن 156400 شخص على الأقل، مع تسجيل 5833 حالة وفاة بسبب الوباء الذي بدأ انتشاره أواخر ديسمبر من مدينة ووهان الصينية.

وتعافى 73968 شخصا في العالم، حسب بيانات الجامعة، من الفيروس المستجد.

ولا تزال الصين أكبر بؤرة للفيروس في العالم، مع 80995 حالة إصابة و3203 حالات وفاة مسجلة، تليها إيطاليا (21157 إصابة و1441 وفاة) وإيران (12729 إصابة و611 وفاة) وكوريا الجنوبية (8086 إصابة و72 وفاة) وإسبانيا (6391 إصابة و196 وفاة).

وتحل في المراتب بين السادسة والعاشرة في قائمة الدول الأكثر تضررا بالفيروس في الكرة الأرضية كل من ألمانيا (4585 إصابة وتسع وفيات) وفرنسا (4481 إصابة و91 وفاة) والولايات المتحدة (2952 إصابة و57 وفاة) وسويسرا (1359 إصابة و13 وفاة) والمملكة المتحدة (1143 إصابة و21 وفاة).

وفي العالم العربي لا تزال قطر أكبر بؤرة للفيروس مع 337 حالة إصابة مؤكدة، دون تسجيل وفيات.

وفي روسيا، سجلت حتى الآن 59 حالة إصابة بالفيروس دون تسجيل حالات وفاة.

 

 

عدد المصابين بفيروس كورونا في بلجيكا يقترب من 900 شخص

أعلنت وزارة الصحة البلجيكية، اليوم الأحد، أن عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا المستجد في البلاد، بلغ 886 حالة.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إنه تم خلال اليوم الماضي تسجيل 197 حالة جديدة.

وفي مساء يوم أمس، أشارت وسائل الإعلام المحلية إلى وفاة خامس مريض بهذه العدوى في بلجيكا.

وفي وقت سابق، توقع ممثل المركز البلجيكي لأزمة فيروس كورونا المستجد، زيادة كبيرة في عدد الوفيات بسبب هذا المرض.

وأوضح أن كبار السن هم الأكثر عرضة للخطر، ويجب اتخاذ جميع التدابير لحمايتهم.

وكانت الحكومة البلجيكية قد أوعزت قبل يومين، بإغلاق المدارس والمقاهي والمطاعم وبعض المتاجر بسبب انتشار فيروس كورونا، وذلك بعد قرارات صدرت من فرنسا ودول أوروبية أخرى بتقييد جميع الأنشطة باستثناء الضروري منها.

 

رابع وفاة في الجزائر والإصابات ترتفع إلى 48

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية، اليوم الأحد، عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد إلى 4 حالات.

ويتعلق الأمر بامرأة (84 عاما) من مدينة البليدة غرب العاصمة الجزائر.

وقالت الوزارة في بيان لها إن عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس ارتفعت إلى 48 حالة.

وأشارت الوزارة في وقت سابق إلى أن "التحقيق الوبائي ما زال مستمرا لمعرفة وتحديد هوية كل الأشخاص الذين كانوا باتصال مع المصابين"، وأن "نظام اليقظة والتأهب الذي أقرته يبقى ساري المفعول وتبقى الفرق الطبية مجندة وفي أقصى مستويات التأهب".

 

الرئيس الإندونيسي يخضع لفحص كورونا والإصابات تتجاوز الـ100

قال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو اليوم الأحد، إنه سيخضع لفحص فيروس كورونا كما خضع بعض وزرائه أيضا لاختبارات كإجراء احتياطي، بعد أن أصيب وزير النقل بالمرض.

واقترح الرئيس أيضا أن يعمل المواطنون من المنزل تجنبا للتجمعات الكبيرة، وسعى لتهدئة المخاوف المتنامية من انتشار الفيروس في البلاد.

وأعلنت إندونيسيا، رابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، ارتفاع عدد الإصابات اليوم الأحد إلى 117 بعد اكتشاف 21 حالة جديدة، فيما توفي 5 أشخاص جراء الفيروس.

وتأكدت أمس السبت إصابة وزير النقل بودي كاريا سومادي. وكان ويدودو حاضرا في اجتماع لمجلس الوزراء شارك فيه وزير النقل يوم الأربعاء، وقال الرئيس إن الوزير لا يزال في العزل داخل المستشفى.

وأشار الرئيس إلى أنه سيترك قرار إعلان حالة الطوارئ بسبب انتشار المرض للحكومات المحلية لكل منطقة في البلاد.

 

الصحة الإيرانية: تسجيل 113 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال يوم واحد

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية عن تسجيل 113 وفاة جديدة جراء انتشار فيروس كورونا في البلاد في غضون الساعات الـ24 الماضية.

ويعتبر هذا الارتفاع اليومي هو الأكبر لعدد الوفيات جراء الفيروس في إيران، بعد أن سجلت في البلاد 97 حالة في الحصيلة السابقة الصادرة أمس السبت.

وأضافت أن الحصيلة العامة للمصابين بالفيروس في إيران ارتفعت بواقع 1209 حالات جديدة لتصل نقطة 13938 بعد أن كانت عند مستوى 12729 أمس السبت، فيما ارتفع  عدد المتعافين من الإصابة إلى 4590 حالة.

ودعت وزارة الصحة كل المواطنين إلى عدم السفر خلال عطلة عيد النوروز (رأس السنة الإيرانية) خاصة إلى مدينة مشهد، مشددة على ضرورة الالتزام بالمنازل لردع انتشار المرض.

وتعتبر إيران من الدول الأكثر إصابة بفيروس كورونا المستجد "COVID-19" في العالم إلى جانب الصين وإيطاليا وكوريا الجنوبية، بينما أفادت وسائل إعلام محلية بإصابة عدد من المسؤولين الحكوميين بهذه السلالة، بينهم وزيران.

 

فرض حظر التجوال ثلاثة أيام في كربلاء

أعلنت السلطات المحلية في محافظة كربلاء بالعراق، اليوم الأحد، عن فرضها حظر التجوال في المحافظة لمدة ثلاثة أيام لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال محافظ كربلاء نصيف الخطابي في مؤتمر صحفي "قررنا فرض حظر على التجوال في المحافظة لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من الساعة السابعة من صباح يوم غد الاثنين".

وأضاف أن "الغرض من حظر التجوال القيام بحملة تعفير وتطهير المحافظة بشكل كامل"، مقترحا على الحكومة الاتحادية "استخدام حبر الانتخابات لتأشير القادمين من الخارج في المطارات، حتى تتمكن نقاط التفتيش من معرفتهم لكونهم يخفون معلومات سفرهم".

 

ارتفاع إصابات كورونا في الهند إلى 107

أعلنت الهند، اليوم الأحد، ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 107، بزيادة 23 حالة عن اليوم السابق، بينما تشهد ولاية غربية تضم العاصمة المالية للبلاد أسوأ تفش للمرض.

وأظهرت بيانات من وزارة الصحة الاتحادية اكتشاف 31 إصابة مؤكدة جديدة في ولاية مهاراشترا حيث أغلقت السلطات المحلية المدارس والجامعات والمراكز التجارية في معظم المدن بما في ذلك مومباي المركز المالي للهند، كما نقلت وكالة "رويترز".

وقال مسؤول في مجال الصحة بالولاية، مشترطا عدم نشر اسمه لأنه غير مخول بالتحدث لوسائل الإعلام "قد يرتفع العدد لأننا ننتظر تقارير فحص أشخاص خالطوا مرضى".

والهند، التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة، أفضل حالا حتى الآن من دول أخرى في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، حيث سجلت البلاد حالتي وفاة فقط بسبب الفيروس.

لكن خبراء يقولون إن المنظومة الطبية المستنزفة بالفعل في الهند ستواجه مصاعب عند التعامل مع زيادة كبيرة في الحالات الخطيرة.

وأوقفت الهند بالفعل معظم تأشيرات الدخول إليها وأغلقت الكثير من الحدود البرية مع الدول المجاورة في محاولة لمنع انتشار الفيروس.

ومن المقرر أن يجري رئيس الوزراء ناريندرا مودي محادثات مع زعماء آخرين بمنطقة جنوب آسيا عبر مؤتمر بالفيديو في وقت لاحق اليوم الأحد لتنسيق الاستجابة للأزمة في المنطقة.

 

ماليزيا تسجل 190 حالة كورونا جديدة أغلبها مرتبطة بتجمع ديني في مسجد

أعلنت ماليزيا، اليوم الأحد، تسجيل 190 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، أغلبها مرتبط بتجمع ديني أقيم في مسجد وحضره أكثر من عشرة آلآف شخص من عدة دول.

وقالت وزارة الصحة، في بيان لها، إن العدد الإجمالي لحالات الإصابة في البلاد زاد بذلك إلى 428 حالة، وذلك بحسب وسائل إعلام محلية.

وأضافت أن كل من شاركوا في الحدث وكل من يخالطونهم عن قرب سيخضعون لحجر صحي إلزامي لمدة 14 يوما.

وقالت السلطات الصحية في ماليزيا إن نحو 16 ألفا حضروا التجمع الديني الذي أقيم في مسجد قرب العاصمة كوالالمبور في الفترة من 27 فبراير/ شباط وحتى الأول من مارس/ آذار وكان نحو 14500 منهم من مواطني البلاد.

وذكر رئيس الوزراء محيي الدين ياسين، يوم الجمعة، إن البلاد تواجه "موجة ثانية" من العدوى وحذر من تأثير انتشار المرض على النمو الاقتصادي.

وفي بروناي المجاورة ربطت السلطات بين 38 حالة من أصل 40 وبين ذلك التجمع الديني في ماليزيا وذلك حتى أمس السبت.

كما أعلنت سنغافورة عن بعض الحالات لديها المرتبطة بذات التجمع.

وفا