الليكود يطرح حكومة وحدة مع غانتس بدون تناوب على الرئاسة

غانتس والليكود

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم الثلاثاء، أن التناوب على رئاسة الحكومة بين نتنياهو وزعيم حزب "أبيض أزرق" لم يعد مطروحا.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، عن كاتس قوله: "كان التناوب مطروحا عندما كان هناك تعادل في المرة الماضية. ولأسف غانتس، هو لم يستغل ذلك. والالتزام بالدرجة الأولى هو نحو الشركاء الذين ساروا مع الليكود ووقفوا إلى جانبه من أجل منع تشكيل حكومة يسارية. وسيتم الحفاظ على هذا الالتزام لكن لا نرفض أحدا ولا ينبغي رفض أحد أيضا".

وأوضح كاتس أن نتنياهو سيحصل على التفويض لتشكيل حكومة، وأنه ملتزم بهذا الاتجاه والشراكة، وأن كل شيء سيكون على الطاولة ومن كافة الاتجاهات.

من جانبه، أعلن رئيس كتلة حزب الليكود في الكنيست، ميكي زوهار، اليوم الثلاثاء، عن أن حزبه يُجري اتصالات، بدأت قبل يوم الانتخابات، أمس، مع أعضاء كنيست من خارج كتلة اليمين والحريديين بهدف انشقاقهم عن كتلهم.

وبحسب صحيفة "هآرتس" العبرية، فإن زوهار قال إنه "إذا حصلنا على 60 عضو كنيست فسنشكل حكومة. وتدرك جهات في المعسكر الآخر أنه لا مستقبل لهم هناك، وأن جولة انتخابات أخرى ستجعلهم يتدهورون أكثر".

وحسب زوهار، فإنه "إذا اضطررنا إلى إحضار أعضاء كنيست من المعسكر الآخر، فإننا بالتأكيد سنغير القانون كي لا تُفرض عقوبات عليهم". وتابع أن "المحكمة لن توقف نتنياهو، فحجمها أصغر منه. والشعب انتخب نتنياهو وليس جهاز القضاء".

وبين الأسماء المتداولة بأنها ستنشق وتنتقل إلى كتلة اليمين، اسم عضو الكنيست أورلي ليفي أبيكاسيس، من كتلة "العمل – غيشر – ميرتس". ورغم إعلانها سابقا أنها لا تعتزم الانشقاق، إلا أن هناك محاولات من جانب الليكود بإغرائها بمنصب وزاري.

عرب 48