الأحد 16 فبراير 2020 09:03 م بتوقيت القدس المحتلة

نصر الله : "صفقة القرن تستهدف لبنان "

نصر الله : "صفقة القرن تستهدف لبنان "

رام الله الاخباري : 

اعتبر الأمين العام لجماعة "حزب الله" في لبنان، حسن نصر الله، الأحد، أن "صفقة القرن" الأمريكية المزعومة تستهدف الأراضي اللبنانية المحتلة من إسرائيل، وتسعى إلى توطين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وهو ما يواجه رفضا شاملا.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 28 يناير/كانون الثاني الماضي، خطة تتضمن إقامة دولة فلسطينية في صورة "أرخبيل" تربطه جسور وأنفاق، وعاصمتها "في أجزاء من القدس الشرقية"، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة مزعومة لإسرائيل، وحل قضية اللاجئين خارج حدود "اسرائيل"

وقال نصر الله، في كلمة عبر دائرة تليفزيونية مغلقة خلال فعالية محلية، إن "صفقة القرن ليست صفقة؛ لأنّه لم يحصل تشاور مع الفلسطينيين حولها، بل هي خطة إسرائيلية تبناها ترامب لتصفية القضية الفلسطينية".

وأضاف أن "خطة ترامب تطال لبنان في جوانب عدة؛ فهي تعطي الأراضي اللبنانية المحتلة لإسرائيل، فضلا عن توطين اللاجئين، وفي لبنان هناك رفض شامل للتوطين".

ويعيش 174 ألفا و422 لاجئا فلسطينيا في 12 مخيما و156 تجمعًا في محافظات لبنان الخمسة، حسب إدارة الإحصاء المركزي اللبنانية.

وتابع نصر الله: "إذا كان في لبنان من يتحدّث عن مخاوف من التوطين، فعلينا احترام تلك الهواجس". ومسألة توطين الفلسطينيين هي مساحة شد وجذب بين الطبقة السياسية في لبنان.

وشدد نصر الله على أنه "لا يوجد فلسطيني يمكن أن يقبل بالتنازل عن القضية الفلسطينية والقدس الشريف، وهذا هو الحجر الأساس في مواجهة خطة ترامب".