تركيا تنجح في تصنيع الياف طبية تحمي من "فيروس كورونا "

تركيا وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تمكنت شركة إينوفينسو" (Inovenso) التركية، مؤخرا، من تصنيع أغشية ألياف متناهية الصغر، لاستخدامها في إنتاج أقنعة طبية للاستخدام اليومي، للحماية من انتقال العدوى من فيروس كورونا الجديد.

ووفقا لوكالة "الأناضول"، فإن هذه الأغشية تستخدم في إنتاج أقنعة طبية، توفر الحماية ضد مخاطر العدوى الفيروسية وحماية أكثر فعالية ضدها، فضلًا عن سهولة الاستخدام اليومي.

وأشارت إلى أن معظم الأقنعة المستخدمة في الأسواق هي أقنعة غير قادرة على الحماية من الفيروسات بشكل خاص، بل توفر تأثيرًا وقائيًا ضد الجسيمات المحمولة بالهواء وتستخدم عمومًا من أجل سلامة العمال والوقاية من حالات التلوث.

ونقلت الوكالة عن فائق مدق، أحد الشركاء المؤسسين للشركة، قوله، إن ألياف النانو تتكون من أقطار متناهية الصغر في الحجم، وأن صناعة الأقنعة الطبية من هذا المنتج المبتكر، سوف يوفر حماية عالية المستوى من المخاطر الفيروسية.

وأضاف: "الأقنعة المصنوعة من ألياف النانو قادرة على منع دخول الفيروسات والبكتيريا والغبار إلى الفم لأنها تحتوي على مسام نانوية الحجم"، مشيرا إلى أنه يمكن استخدام أقنعة ألياف النانو للوقاية من الأوبئة مثل فيروسات كورونا الجديدة.

ونقلت الوكالة عن خبراء قولهم، إنه رغم أن الأقنعة الجراحية تحمي من يرتديها إلى حد ما من الهباء الجوي أو الأيروسول الحيوي في الهواء، إلا أنها لا يمكن أن تكون وقائية ضد الفيروسات.

ونصح الخبراء عادة استخدام الأقنعة المعروفة باسم (N95)، لما تحتويه من أغشية ألياف متناهية في الصغر توفر كفاءة جيدة في الحماية ضد انتقال العدوى الفيروسية، إلا أنها أكثر سماكة من الأقنعة الجراحية، وغير ملائمة للاستخدام اليومي، ولها آثار جانبية على التنفس، ويمكن أن تسبب مشاكل خطيرة للمستخدمين.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في 30 يناير/ كانون الثاني الماضي، أن فيروس كورونا الجديد، أصبح يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، وذلك مع ظهور حالات إصابة في دول أخرى غير الصين.

الأناضول