مسؤول ايراني: هذا ما كان يفعله قاسم سليماني داخل مكتب بشار الأسد

a190-750x430-1

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

فجّر مسؤول إيراني، مساء الأحد، عن مفاجأة حول الدور الذي كان يقوم به قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني الراحل قاسم سليماني، لمنع سقوط العاصمة السورية دمشق في أيدي المعارضة السورية إبان الثورة.

ووفقا لوكالة أنباء العمل الإيرانية "إيلنا"، فإن أمير حسين عبد اللهيان المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية، أكد أن دور سليماني كان الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

وقال عبد اللهيان، خلال منتدى "دور سليماني في أمن واستقرار المنطقة والعالم"، إن "الجالية الإيرانية في دمشق طلبت منا أن نرسل لها طائرات تجليها من العاصمة السورية التي كانت آيلة للسقوط".

وأضاف المسؤول الإيراني: "طلب الجاليات جاءنا، حينما كانت العاصمة السورية دمشق على وشك السقوط في يد المعارضة السورية والمجموعات المسلحة، وحين اقتربت تلك الجماعات من المقرات الحكومية في دمشق عن طريق أنفاق تحت الأرض حفروها".

وأشار إلى أن ايران أرسلت طائرات لإجلاء الإيرانيين الذين أصروا على العودة إلى بلادهم، كما تقرر إرسال قاسم سليماني في إحدى الطائرات إلى العاصمة السورية، مؤكدا أن سليماني أصرّ على الذهاب إلى دمشق رغم أن الأكثرية في مجلس الأمن القومي عارضت ذهابه.

وتابع المسؤول الايراني: "سليماني قال سأذهب إلى دمشق كي يتسلم بشار الأسد هذه الرسالة وهي أنني أذهب وأدير الأوضاع إلى جانب بشار الأسد من غرفته، موضحا أن هذا ما وقع بالفعل، حيث ذهب سليماني إلى دمشق وأدار الوضع من غرفة بشار الأسد.

وفي الثاني من يناير الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أن الجيش الأمريكي قتل اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وذلك بتوجيه من الرئيس دونالد ترامب.

سبوتنيك