نتنياهو :" السودان و"اسرائيل " يتفقان على التطبيع

نتنياهو واسرائيل والسودان

رام الله الاخباري:

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الاثنين، عن لقاء جمع نتنياهو برئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان بأوغندا تلبية لدعوة من الرئيس الأوغندي يوري موسفني.

وقال مكتب نتنياهو في بيان له: "إن رئيس الوزراء نتنياهو التقى اليوم البرهان وتم الاتفاق على بدء تعاون يؤدي لتطبيع العلاقات بين البلدين".

ونقلت القناة الـ13 العبرية، عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله: إن اللقاء بين نتنياهو والبرهان استمر ساعتين، وأن إحدى القضايا التي نوقشت كانت إمكانية حصول الطائرات الإسرائيلية على تصريح مرور في المجال الجوي السوداني لتقصير الرحلات الجوية من "إسرائيل" إلى أمريكا اللاتينية.

ولا يقيم السودان أي شكل من أشكال العلاقات مع إسرائيل، وراج الحديث بشكل موسّع قبل عزل الرئيس السوداني السابق البشير عن اقتراب إقامة علاقات دبلوماسية بين السودان وإسرائيل، تزامنا مع تلميحات من رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أثار جدلا بتصريحات حول إمكانية التطبيع الجوي مع السودان قريبا. وأعلن أن شركات طيران بلاده ستتمكن من التحليق فوق أجواء السودان في طريقها إلى أمريكا الجنوبية.